اقتحم ” قائمة السعداء ”

نعم لااريدك ان تشاهد السعداء ثم تتمنى داخل نفسك ان تكون واحداً منهم ، لكن من خلال هذه التدوينة بأذن الله سبحانه وتوفيقه اولاًُ ثم بأتباعك للنصائح الواردة فيها سوف تقتحم قائمة السعداء في العالم وتكون واحداً منهم ، وانتبه انا لااتكلم عن قائمة أثرياء المال او أصحاب المراكز أو غيره ، أنا أتحدث عن شيء ابعد من ذلك بكثير انا اتحدث عن إحساس لايمكن ان يشعر به احداً في العالم غيرك وهو أشبه بمقياس تستشعره بداخلك فكلما ارتفع أدركت انك من المحلقين في سماء السعادة وواحد من المدرجين في قائمة السعادة ..

النصائح ببساطة شديدة هي كالتالي :

1- إياك أن تظن انك سوف تجد السعادة بعيداً عن المسجد هذا إن كنت رجلاً أما إن كنتي فتاة فلن تجدي السعادة في التهاون في أوقات الصلاة فـ الصلاة  تعني الاتصال بالله ، فأن كان اتصالك بالله مشوشاً وغير منتظم وهو مالك هذا الكون ومحركه وبيده الأمر كله وقلبك بين إصبعين من أصابعه يقلبه كيف يشاء ، فكيف تريد أن تكون منشرح الصدر وخط الاتصال متقطع ؟

إذاً اعقد العزم من ألان انه لاتهاون في أوقات الصلاة ..

2- درب نفسك على التسامح وتجاهل الإساءة لا أقول لك أن تكون مطية لغيرك لكن لاتجعل في قلبك مكاناً للكراهية والانتقام فلن يتأثر احد من كراهيتك سوى شخص واحد وهو ” أنت ” ، وأتذكر جيداً قصة رجل كان يكره شخص اخر ، وكان يشتعل غيظاً كلما رأه  ، وحين صارحني بمشاعره ضده ، قلت له وماذا استفدت من هذه الكراهية ؟ فنظر اليى بإستغراب ، فأستمريت في كلامي وقلت له أنظر هو ماضي في حياته لايلقي لك بالاً بينما انت تضيع حياتك في الكراهية والحقد ، بدلاً من ان تكرهه حاول ان تنظر للموضوع من جهه اخرى ، انظر اليه الا يستحق ان تشفق عليه لأنه لايحسن التأدب والكلام مع الناس ؟ وان كراهية الناس له امر مؤلم فعلاً ؟ والحمدلله انه اقتنع بما قلته وقرر منذ تلك اللحظة أن يغير نظرته ولا يشغل بالله في التفكير فيه وأصبح ذكر اسم ذلك الشخص الذي يكرهه أمامه امراً عادياً  ..

إذاً بدلاً ان تكره شخص ما حاول ان تتعاطف معه وسوف تكتشف الفرق ..

3- لاتجعل الحياة هي شغلك الشاغل فأن من تعلق قلبه بالحياة لم تعره اهتماماً وتبتعد عنه ويظل يلهث ورائها بينما من جعل الأخرة اكبر همه استصغر كل صعب وكل عظيم في هذه الحياة لأنه يدرك جيداً ان هناك مرحلة اخرى انقى وانظف وان الحياة الدنيا ماهي الا ممر نسير فيه للحياة الأخرة  .

في الحديث : ( من كانت الدنيا همه ، فرق الله عليه أمره ، و جعل فقره بين عينيه ، و لم يأته من الدنيا إلا ما كتب له . و من كانت الآخرة نيته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، و أتته الدنيا و هي راغمة )

4- حين تمر بك مشكلة ما فلا تخاف او تنزعج ففي النهاية لكل مشكلة حل وهناك قوة عظمى في هذا العالم السحيق تستطيع الاتصال بها فوراً لتعرض عليها مشكلتك وتطلب منها مساعدتك ، قم لله وصلي ركعيتن وادعوا الله سبحانه وتعالى ان ينير قلبك وان يفرج عنك همك وهناك العديد من الاذكار الخاصة بتفريج الهموم والكروب تستطيع ترديدها فيفرج الله همك بأذن ، واعلم ان الله لايريد لك الا الخير وان هذه المشكلة التي تزعجك اليوم قد تكون سبب نجاتك في الغد ..

اذاً لاتخف واستعن بالله واكتشف المنحة في المحنة..

5-ارفع رصيدك من الحسنات دائماً ولاتحقر اي عمل حتى لو كان اطعام تلك القطة التي تمر دائماً امام باب منزك

فقد كان ثواب يهودية زانية ان ادخلها الجنة فقط لأنه سقت كلباً كان يلهث  من العطش ..

استثمر مع الله سبحانه وتعالى فما عند الله خير وابقى ..

 

6- سيطر تماماً على شهواتك ورغباتك المحرمة ، نعم انا اعرف جيداً انك ترى  المغريات كثيرة ولكن اعرف اكثر انك انسان مميز وقد وهبك الله قوة كامنة بداخلك لازال علماء العالم مندهشين ومستغرقين في استكشاف روائع هذه القوة الى اليوم وحين ارادوا ان يضعوا نسبة معينة لهذه قوة فشلوا ووجدوا ان بداخل كل انسان منا قوة بلاحدود ان استخدمها جيداً سوف ينبهر بنتائجها ، فلاتنتظر متعة وسعادة ابداً وانت تطلق لبصرك العنان ، وتجعل لسانك يمس هذا وذاك وتفتح اذنيك للإنصات او الاستماع لما هو من خصوصيات غيرك وغير ذلك من الأفعل التي تغضب الله في علاه ..

حين تواجه موقفاً يحرك غرائزك فكر كيف تحبط هذه الرغبة بدلاً من تطلق لها العنان ، وسوف تجد الحل ..

7– لديك أعظم كتاب في هذا الكون فيه كل وسائل صلاحك وفلاحك وسعادتك ، تدبره دائماً ولاتمل من قراءته واستكشاف معانيه مهما عظمت مشاكلك فسوف تجد الحل فيه ، احرص على حفظه قد تجد صعوبة في البداية لكن بعد ذلك سوف تجد ان الأمر رائع جداً، فانت تحفظ كلام الله في قلبك ومنهاج الحياة نوراً في حياتك، وفي دراسة حديثة وجد ان حفظت القرأن يتمتعون بصحة نفسية عالية مقارنة بمن هم سواهم ، بالأضافة لما يختص به حافظ القرأن من فضائل وميزات في الدنيا والأخرة..

خصص وقتاً يومياً لحفظ كتاب الله وتدبره وسوف تستشعر السكينة والطمئنينة كيف لا ووملائكة الرحمن معك !

 

8– قاتل هواك مقاتلة ، يقول علي بن ابي طالب رضي الله عنه ( ميدانكم الأول انفسكم ان استطعتم عليها كنت على غيرها اقدر ) ، مهما بحثت عن ملذات لن تنال لذة مثل لذة مقاتلة الهوى ، فالنفس هي اشبه بنموذج مصغر للحياة ان انتصرت عليها انتصرت في حياتك الخارجية وان هزمت امام نفسك وجعلتها تقودك للمحرمات واتباع الشهوات بأنواعها الحسية والجسدية والسمعية والبصرية  ، فلاتنتظر وانت مهزوم امام نفسك ان تسعد في حياتك لأن نفسك هي الحياة من استعبد نفس كان سيد ظروفه وحياته ومن هزم امام نفسه  كان عبداً للحياة وخادماً لها ..

قال تعالى :{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى. فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى}

9- انت لم تخلق كي تأكل فقط وتشرب ثم تنهي يومك بالنوم، لقد خلقك الله سبحانه وتعالى لهدف اكبر من ذلك وهو ان تعبده ومن بعد ذلك ان تعمر هذه الأرض ، معظم وكل من يشعرون بملل سريع من الحياة ويشعرون بالإكتئاب والضيقة يفعلون امرين الأول التهاون في عبادة الله بجميع اشكال العبادة من صيام وصلاة وصوم وغيره

والأمر الأخر عدم وجود هدف ودور واضح لهم في هذه الحياة ، ابحث الأن داخل نفسك لكل واحد منا شيء ميزه الله سبحانه وتعالى به  ، اعرف ماهو واستثمره في خدمة امتك ، معظم الناجحين الذي تراهم يعرفون قدراتهم ومايحبونه ثم يستثمرونه في خدمة الأمة ، وذلك مما يرضى الله سبحانه وتعالى ..

اجعل لنفسك دوراً واضحاً في هذه الحياة ولاتستهين بهذا الدور مهما كان صغيراً وسترى اثره على نفسك وحياتك.

10- انت  تعيش الأن في كوكب يسمى الأرض يعود تاريخ هذا الكوكب لمليارات السنوات وقد عاش عليه عدد لاتستطيع حصره من المخلوقات بأنواعها منها من انقرض ومنها من لازالت سلاسته قائمة الى اليوم ، قدر الله لك سبحانه وتعالى ان تولد قي هذه الفترة الزمينة من الساعة الكونية ، اي انك بالنسبة لهذه الحياة السحيقة الممتدة ما أنت الا ” لمحة  بصر ” ، اغمض عينك وافتحها بسرعه ، هذا هو تماماً مقدار حياتك بالنسبة لهذا الكون وقد يكون اقل من ذلك ، مارأيك ؟ هل تستحق هذه اللمحة ان تضيعها في كراهية فلان وعتاب علان والرغبة في زوال نعمة ذالك والتباهي على هذاك ؟ ، ان حياتك القصيرة تستدعي ان تعيش حياتك بحب لكل من يحيط بك فكل من معك هم مسافرون على نفس كبسولة الزمن التي اتيت انت عليه اوسوف تغادرون في تورايخ متقاربة جداً لأن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون ..

من الأن قرر ان تستيقظ كل صباح وتشكر الله سبحانه وتعالى ان اعطاك يوماً اضافياً في حياتك وتعامل مع افراد كوكبك بحب واخاء وسوف ترى كيف ان معاملتك تعود عليك بالمثل تماماً ..

رحلة موفقة في هذه الفترة الزمينة واسأل سبحانه وتعالى ان يجعلنا جميعاُ في عداد السعداء لا الأشقياء ..

 صريح

تنويه: يحق لك نسخ التدوينة بشرط ذكر اسم المدونة و رابط المصدر ، وبالله التوفيق ،،

 

يسعدني مشاركتك في استبيان المدونة بالضغط هنا  .. 

25 comments on “اقتحم ” قائمة السعداء ”

  1. علي كتب:

    أخي صريح
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وصباحك خير وبركة يا أخي 🙂 , أجدد شكري وتقديري لما تزودنا به من طاقة وتذكير في مقالاتك وكم يسرني أن أجدك تذكرنا بالبريد عن تدوينة جديدة 🙂 , ما تقدمه يجعلنا أقوى وأفضل وأجمل, وأرجو الله أن يجزيك أجر ما كتبت لنا.

    ويسعدني جداً أن أسجل سروري ببعض ما ذكرت على سبيل المثال لا الحصر, فكل ما كتبته يسرني. سررت بفكرة اننا مسافرون على مركب واحد خلال زمن محدد لذلك نحتاج الى ان نتعايش كما أمرنا الله جل وعلا. وأيضا فكرة أن يتمسك المرء بعبادة ربه ومن ثم يلتفت إلى تأكيد دوره في الحياة وبذلك يحقق يحقق الغرض الذي خلق الله جل وعلا الانسان من أجله (العبادة و عمارة الأرض).

    قبل أن أنهي الموضوع أود إثارة نقطة تقول: لكي تسعد في حياتك يجب أن تعلم أن ليس هنالك سعادة دائمة, فالدنيا جبلت على كدر. ما رأيكم في هذه النقطة؟

    أختم بتجديد شكري ورجائي لي ولك وللجميع بحياة طيبة 🙂

    أخوكم / علي (أنشودة المطر)

  2. أحآسيس أٌنثى كتب:

    مساء الخير ..اخوي صريح اهنئك على مدى استيعباك لسعاده وتعجبني وتروق لي مواضيعك

    قد بحثنا عن السعادة لكن 0000 ماعثرنا بكوخها المسحور

    أبدأ أسأل الليالي عنها 0000 وهي سر الدُنا ولغز الدهور

    السعاده هذه الكلمه الصغيره بحروفها، الكبيره بمعانيها قد

    أعجزت كثيراً من الناس .. ! كلُ يريدها .. كلُ يسعى لها ..

    سعياً يختلف من شخص إلى أخر ! فهي مطلب عزيز

    السعاده لايعرفها سوى قليل من الناس ..

    مما لاشك فيه أن السعاده باللجوء إلى الله عز وجل والتمسك بالدين

    والإنشغال بالطاعات وتعميق الإيمان

    مما اعجبني ويثري الموضوع اكثر

    اشكرك من الاعماق على مدوناتك الرائعه

    تقبل مروري

    أختك,, أحاسيس أنثى

  3. Suad كتب:

    ماأجملها من نصائح…فلله درك أخ صريح..
    “لاسعادة خارج إطار رضا الله”
    لك شكري بحجم السماء ..فعلا قد نحتاج لمثل هذه النصائح..

    سلمت يمناك..وسلم قلمك الرائع..

  4. بنت حواء كتب:

    مشكور اخوي صريح ..

  5. تواق كتب:

    رائع!

    سملت يمينك.

  6. صريح كتب:

    علي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته واسعدني مرورك ياطيب ، ان تستفيد من التدوينات فهذا امري يسعدني واسأل الله ان يجعلك ويجعلنا جميعاً من السعداء ، اما بخصوص ما أثرته من أنه لاسعادة دائماً ، فشخصياً ارى ان السعادة في تقبل ما كتبه الله لنا ، نعم خلق الانسان في الكبد وحين نرضى ونتقبل ان الحياة فيها الكبد فسوف ننال درجة الرضا وهي من اهم المداخل لطريق السعادة 🙂 ، وشكرا ًعلى على مشاركتك القيمة دائماً 🙂 ..

  7. صريح كتب:

    أحاسيس أنثى : ان تجدي في تدويناتي مايسعدك فهذا فضل من الله سبحانه وتعالى ، واسأل الله لي ولكم ولجميع المؤمنين التوفيق وان يجعلنا جميعاً نوراً لأخواننا في الدين 🙂
    .
    .

    سعود : الله يسلم قلبك اخوي واهلاً بمرورك العذب 🙂

  8. صريح كتب:

    بنت حواء : العفو 🙂
    .
    .
    .

    تواق : حياك الله والله يسلمك 🙂

  9. اللهم زده نورا وإيمان

    اللهم ثبته على طاعتك وعبادتك ياحي ياقيوم

    اللهم قوي عزائمة و ارزقه من حيث لايحتسب

    اللهم أطل بعمره لخدمة دينك يارب العالمين .. وجعل يومه عامرا بذكرك ياحي ياقيوم

    اللهم ازده علما وحسن خلق

    اللهم أسعده حيث كان

    لله درك يا أخي في الله

    ستكون دائما أستاذي وسيزيدني شرفا أن أكون إحدى تلميذاتك

    أسعدك الرحمن

  10. اخي الكريم صريح ..

    الحمد لله ان رجعت الى التدوين مره اختار ..طال الغياب ..
    الحقيقه تدوينه من اجمل ماقرأت هذا المساء …وفيها الكثير من النصائح التي تلامس حياتنا بشكل مباشر ..قد نعرفها ولكن ذكرتنا بها فقد كانت مهمله هناك في احد زوايا حياتنا .
    استفدت بما قرات …وجزاك الله خير اًعلى ماقدمت

    دمت بخير …..ولك كل الخير

  11. صريح كتب:

    بريق الماس : حفظك الرحمن اختي ودعواتك الصادقة تعبر عن نقاء نفسيتك وطيب معدنك ، اسأل الله سبحانه وتعالى ان يوفقني ويوفقك ويوفق جميع المسلمين لما يحب ويرضى ، وان يشرح صدركم جميعاً لما فيه الخير والسعادة لكم ..

    .
    .
    .
    بوح القلم : الحمدلله ، وكما احب ان اقول دائماً يضع الله لنا الحلول في طريقنا لكن ليس كل فرد يعمل بها ، فأسأل الله ان يجعلنا جميعاً ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه ..

  12. جعلنا الله واياك من السعداء ..

  13. […] أن لا نعبر باندفاع وانفجار.. – توخى الحذر، ابحث عن سعادتك .. “وما لك إلا الصبر”.. 🙂 التصنيفات : تدوين, […]

  14. مرفأ الأمل كتب:

    مروري الأول على هذه المدونة ..
    أعجبني الموضوع كثيرا ، في وضوحه وصدقه
    كل الأمنيات للجميع بالسعادة الدائمة

  15. سأكون يوما ما أريد كتب:

    شكراً على الكلمات الجميلة
    اللهم اجعلها في موازين حسناتك

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يزاك الله خير ، وجزاك جنة الفردوس العاليه ،،

    كلمات رائعه ، غيرت نفسيتي 180 درجة ، ورفعت همتي ^_^

    أشكرك

  17. Soumia كتب:

    جزاك اله خيرا ياأخي

  18. فائزة كتب:

    ليس لدي شيء اقوله غير
    اللهم اعننا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك
    اللهم اجعل جميع اوقاتنا في طاعتك

  19. سبحانك اللهم كتب:

    أنا نفسي أحس بالسعادة ادعولي الله يهديني وأصيير احافظ عالصلاة والذكر
    الله يجعله في ميزان حسناتكم

  20. فاطمة كتب:

    شكرا على الكلمات الرائعة لكن السعادة امر نسبي بحيث عندما نشعر بالسعادة مدة معينة لكن بعد فتر نبحث عن سعادة اخرى وهكدا دواليك لكن السعادة الحقيقية في العبادة الخالصة لوجه الله تعالى .

  21. حمامة كتب:

    السعادة لحضة قد تكون او ربما دهرا لمن لا يدركون او زمنا لمن سلبوا العقول السعادة قد يفتقدها الغني والثري والاعمى والاصم والجاني والكثيرون لكن حتما يستبقى لدى المصلون وقائموا الليل والمستغفرون

  22. حمامة كتب:

    السعادة قد تكون لحضة للتائهين او ثانية للحائرين او ساعة للعاكفين او ربما دهرا للامبالين الغير شاعرين بنعمة رب العالمين لكنها عمرا للمستغفرين لرب العالمين

  23. حمامة كتب:

    لن يعرف الانسان السعادة طالما لم يتالم يوما والالو العضيم هو ان يرى الانسان ابنه مريض يعاني ويتالم وهو طفل معوق وعنده توحد وعدة اعاقات اخرى كيف لانسان لم يعرف الالم الحقيقى الممزوج بالحرقة لاجل طفله المبتلى ان يحدد مقياس للسعادة السعادة تحددها درجة الالم اعضم سعادة هي ابتسامة طفلي المعوق وشفاءه

  24. حمامة كتب:

    السعادة قد يظنها البعض ضحكة او ترشف فنجان قهوة في مقهى فخم او سهرة في نزل فخم او امسية مع اصدقاء او مبلغ مالي وفير يتيح لك ان تقضى الصيف في نزل خمس نجوم لكن السعادة هي سعادة الروح نقاوة العقل تعمق العلاقة مع الخالق بسمة ترسمها على شفاه طفلل يتيم او مساعدة مالية تقدمها لسائل او عابر سبيل قد تكون اعظم بكثير مما سلف قد تكون وقت صغير تقضيه في ماوى عجز مع مسنين بلا سند تحدثهم تعطيهم هدية او غيرها لكن انا سعادتي ابعد من كل هيك اشياء السعادة هي ان يدعو كل من يرى ابنتي المصابة بالتوحد والمتعددة الاعاقات بان يبعد عنها الله الدخول للمستشفيات وان تضل بصحة جيدة يا رب دعوة من مسلم تبعث في نفسي قمة السعادة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s