لسانك سر سعادتك ..

كنت في إنتظار إقامة الصلاة وفي تلك الأثناء هم أحدهم ان ينهض من مكانه ليحضر مصحفاً لنفسه ، فإذا بشخص لطيف يسبقه ويناوله المصحف من باب التلطف ودماثة الأخلاق ..

توقعت طبعاً أن يشكره على لطفه ، لكن فاجأني بأن خاطبه بلهجة أمره  ” أحضر مصحف أخر “  فأعطاه الشاب مصحفاً أخر فأخذه وأنا انظر بتعجب لحال هذا الرجل  ثم أشفقت عليه لأنه لم يتعلم كيف يعاشر الناس بخلقٍ حسن !!

وفي موقف أخر ذهبت لزيارة ا لمستشفى وكان موعدي لم يحن بعد وطلبت مني الموظفة الإنتظار وكانت من جنسية عربية ، وبينما أنا جالس لاحظت ان الشخص الذي يجلس في الجهة المقابلة لي يحاول استفزازها ، ومالبث أن قال لها إنتي هنا لكي تخدميني ” بطريقة لاتخلوا من الوقاحة وسوء الأدب ” ، فردت عليه بإنزعاج اسفة لن اخدمك بهذا الأسلوب الذي تستخدمه ، فلم يجد رداً يرده عليها وقد وجدته يأكل في بعضه من شدة الغيظ وأنا اقول لنفسي أنت من غظت نفسك وليست هي ، واشفقت كثيراً على هذه النوعيه من الناس التي تؤذي نفسها اكثر من غيرها ، بكراهية الناس لها لسوء اخلاقها ..

وبعد قليل حضر مراجع أخر وسأل الموظفة بكل تهذيب إن كانت الأشعة الخاصة به قد انتهت ، فأخبرته انها لن تنتهي اليوم ، فقال حسنا ليست هناك مشكلة ، سوف أعود في الغد شكراً لكي وعلى  وجهه إبتسامة مهذبة..

وما أن غادر حتى ألتفتت الموظفة لزميلتها وهي تتنهد بإرتياح ” أنظري كيف يتعامل أهل الذوق ” ، فأبتسمت داخل نفسي وانا اتعجب  من احوال الناس وأثر الكلمة الطيبة في القلوب و كيف بكلمة ازعجتها وكلمة اخرة اراحت قلبها..

وأذكر قصة حصلت من قريب لزميل لي حين كان يمر من امامي وكانت له رائحة عطر  نفاذة  راقتني  ، وفي أحد المرات لاحظت ان متجهم الوجه ويبدو عليه علامات الحزن والسرحان ، فحاولت ملاطفته  وسألته عن نوع العطر الذي يضعه ، فأندهش لسؤالي ، فقلت وأنا امزاحه  لك رائحة عطركمميزه يبدوا انها اصبحت مرتبطة بك، فتهللت أساريره ، وتبدلت ملامح وجهه من الحزن لسعادة وأخذ يصف لي كيف أن هذا العطر عبارة عن خلطة يصنعها هو عبارة عن مزيج من انواع معينة من العطور ثم ذهب منتشياً وقد كنت سعيداً  ان شعرت اني ساهمت بكلمة طيبة في ادخال السرور لنفسه ..

كلنا نعرف أشخاص إن مات أحدهم فلا نستغرب إن سمعنا من يقول ” لقد ارتاح العالم من شره ”  وهناك اشخاص إن ماتوا فأن القلوب تحزن وتتفطر لموتها وتضج اماكن العزاء بالأعداد الكبيرة ممن حضروا ليقدموا العزاء في وفاته وعلامات الحزن بداية على وجوه الجميع..

فما الفرق بين هذا وذاك ؟

مات قريب لي منذ فترة طويلة ولم يكن بتلك الشخصية الاجتماعية لكنه كان شخص هاديء جداً حتى انه قليل الكلام لكن يستحيل ان تسمع منه كلمة سيئة ابداً ..

و حين موته اتفق الجميع على قاسم مشترك في شخصيته وهو إنه رجل ” طيب اللسان ” حتى أنه حين يغضب على احد اولاده فأكثر مايمكن أن يفعله هو أن يدعو له بالهداية  ..

كان لسانه الطيب سر تلك الحشود التي حضرت لتقديم العزاء وكان ودون أن يعلم أحد يزرع رصيداً هائلاً من من الحب في قلوب الجميع ” بلسانه “..

ولأن ديننا عظيم ومن اخرجه لنا هو رب العالمين الذي يعلم دائماً وأبداً مايحبه عباده فقد جعل اجر الكلمة الطيبة مثل أجر الصدقة ، فهل نعجز أن نتصدق بألستنتا  على كل من يقابلنا ؟

قال صلى الله عليه وسلم

” الكلمة الطيبة صدقة “

والعجيب أنك حين تطبق هذا الحديث ترى أنك تسعد نفسك أيضاً ، فترى عظمة الخالق ورحمته بأن يعطيك الأجر على أمر يسعدك ويسعد غيرك في نفس الوقت ، وهذا الخالق الرحيم بعباده والرؤوف بحالهم ..

ومن الطرائف انه اثناء قراءتي لاحد اشهر الكتاب الغربين ديل كارنيجي في القرن الماضي ، أنه اكتشف بعد ابحاث دامت اعوام طويلة تجاوزت الأربعين عاماً ان من احد اسرار جذب الناس اليك هو ان تعاملهم بالكلمة الطيبة ، واعتبرت كتبه ثوره في حين كان الامر مذكور اصلاً في كتاب لايغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها ومنذ قرون طويلة ..

واختم حديثي عن الكلام الطيب ، بإكتشاف تحصل عليه الغرب المولع بالبحث العلمي حين اجرى دراسة مستفيضة على انماط السلوك والفعل ورد الفعل ، وخرجت بقانون تم اكتشافه في الكون ، وهو أن كل شيء يخرج منك يعود عليك من نفس النوع ، فحين تعامل الناس بحب لأسعادهم تعود تلك الأمور عليك بسعادة تجدها في نفسك وحب منهم ، وحين تعاملهم بكراهية وأستفزاز فأن ذلك يعود عليه بالهم والحزن ، فهل بعد كل ذلك نحرم أنفسنا من ابسط الأفعال وهي الكلمة الطيبة ، التي قد ترتقي بنا عند الله الى اعلى المراتب في الدنيا واالأخره ؟

قال صلى الله عليه وسلم ( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لايلقي لها بالاً يرفعه بها درجات .. )

إذاً يجب أن لانستهين ابداُ بقدرات هذا العضو الصغير الذي يتحرك بين شفتينا ، فلنحذر ان نحفظه وان نرتقي به لأعلى الدرجات بأذن الله  ونتذكر أنه احد اهم اسرار سعادتنا ..

هل لديك ملاحظات لصريح ؟ : sayat.me

81 comments on “لسانك سر سعادتك ..

  1. خديجة كتب:

    كلامكم حلو على المسمع رقيق الطرح بوركتم

  2. زهرة البيلسان كتب:

    رائع أنت ايها بكل ماتطرحهـ من لفتات تروق لنفسي وتبهجها لوجود أناس في هذا العالم بمثل مستوى رقيكـ وثقافتكـ وحسن كلامكـ .. لسعني سوى أن اقول حفظكـ الله من كل شر وامدكـ بالقوهـ والطاقهـ لتنثر لنا درر حروفكـ أكثر وأكثر ..

    أختكـ
    زهرة البيلسان

  3. أبو أنس كتب:

    كلمات رائعة تفوح عطرًا يملأ النفس سعادة كسعادة من اسعدته بثنائك على رائحة عطره .

  4. غيمة كتب:

    وقيل : ” لسانك حصانك ”

    وفيت وكفيت .. اللسان قد يكون سببا ً من أسباب السعادة أو العكس

    تحياتي

    غيمة

    :

  5. آلاءالحالمة كتب:

    طرحك رائع جداً..

    دمت أخي.. 😉

  6. Computeryah كتب:

    طرح رائع ..
    بورك فيكم …

  7. ensaaaan كتب:

    أخي صريح , موضوع جميل وطرح رائع من انسان يحمل كل معاني الابداع ليسطر لنا ما ينفعنا ويفيدنا.

    تحياتي وشكراً ..

  8. اخي صريح …

    كلام جميل ويصل القلب مباشره …مافي اجمل من الكلمه الطيبه ..

    فهي التي تزيد رصيد حسناتك ومحبتك عند الناس …..ولا تكلف شيء

    مشكور على الموضوع القيم ….وفي ميزان حسناتك

  9. زياد كتب:

    موضوع جميل جدااا … يعطيك العافية : ) قرأت باستمتاع
    فعلا للكلمة الطيبة احساس جميل على قائلها وعلى مستقبلها
    شكرا لك

  10. فعلا الكلمة الطيبة صدقة…وربما تدخل من هو على غير ديننا الى الاسلام بسسب كلمة او ابتسامة..او موقف جميل

    حري بنا ان نتخلق بتلك الاخلاق التي لاتكلف شيئا بل انها لتضفي السعاده والراحة لنا قبل غيرنا

    دامت مواضيعك النيَرة اخي صريح 🙂

  11. wardatmatar كتب:

    كلمات مؤثرة جدا ورائعة احببت مضمونها كثيراً، فالكلمة الطيبة تدخل للقلب السرور..
    لن نخسر أبداً إن خرجنا للاخرين بابتسامة تعلو الوجوه ،
    وكلمة طيبة تخرج من أفواهنا، بل ذلك سيمنحنا الكثير
    ويمنحهم أيضاً..

    شكرا لك..

  12. نشأت المصطفى كتب:

    الكلمة الطيبة صدقة وخصوصا في زماننا

  13. ماجد كتب:

    موضوع على الرغم من نبساطته ألا انه ذو عمق و تأثير على تكوين الفرد و المجتمع ..

    شكرا لك و لما كتبت ..

    ماجد

  14. علي كتب:

    الاخ العزيز / صريح ,
    مجدداً نشكر هذه الجهود الطيبة, جزاك الله خيراً واستمر في نشر الخير والمعروف 🙂

    ولنتذكر جميعاً: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر, فليقل خيراً أو ليصمت.

    تقديري للجميع
    أخوكم علي (أنشودة المطر)

  15. إحساسـ كتب:

    لسانكـ سر نجاحكـ في كل الامور ..
    و أيضاً سر لفشلكـ في كل الامور ..

    ويقال .. لسانكـ حصانكـ ان صنّته صانكـ ..
    ولاننسى (( عامل الناس كما تحب ان يعاملوكـ ))

    بالفعل واجهت الكثير من هذهـ المواقف التي مرت بكـ ..
    هنالكـ في حيّـنا شخص محبوب خفيف دم وخفيف ظل
    مايغث احد والكل يحبه حتى الي مايعرفهم
    لدرجة ان الكثير يقلدهـ حتى بلبسه للثوب والشماغ ..

    والسبب في هذا ابتسامته الدائمه ..
    وحبه المستميت لمساعدة الغير واسعادهم ..

    رائع انت ياصريح ..
    دمت بخير ..

  16. بارك الله فيك واحسن الله اليك

    كلمات من ذهب

    احد كبار السن غفر الله له واوسع منازله كان دائما ما يقول ان الكلام مخرجه واحد فحاول ان تخرج الطيب من القول

    شكر الله لك

  17. صريح كتب:

    خديجة : شكراً لكلامك الطيب : ) ..
    .
    .
    .

    زهرة البليسيان : ان تبتهج النفس فذلك هدفي فشكراً لله ان حقق هدفي 🙂

  18. صريح كتب:

    كمبيوترية : ويبارك فيكي 🙂
    .
    .
    .

    إنسان : اهلاً بصاحب الإسم الجميل والعقل الكبير 🙂
    .
    .
    .

    بوح القلم : يسعدني تواجدك دائماً 🙂

  19. صريح كتب:

    زياد : اهلاً بك واتمنى ان تجد المتعة دائماً معنا 🙂
    .
    .
    .

    بنت حواء : يعطيكي العافية 🙂
    .
    .
    .

    أمنية العمر : صحيح دخل الإسلام لدول شرق اسيا بسرعه لمجرد ان رأى الأسيوين تعامل المسلمين الراقي فأحبوا الدخول في الدين ، سبحان الله : )

  20. صريح كتب:

    wardatmatar : صحيح واتخيل حال الإنسان حين تعرض عليه اعماله يوم القيامة وكيف قد يندم على كلمة طيبة تمنى ان يقولها لأنه رأى اثرها في ذلك المقام، فالحمدلله اننا لازلنا في دار الدنيا ولدينا الفرصة للتزود بقدر مانستطيع وما اسهل الكلمية الطيبة وما أعظم اجرها 🙂
    .
    .
    .

    نشأت : بالفعل نحتاج للتذكير بها لأن البعض يرى في الكلمة الطيبة ضعف بينما نرى الان ان لها منافع عظيمة في الدارين 🙂
    .
    .
    .

    ماجد : عفواً ياماجد وشكراً لمرورك 🙂

  21. صريح كتب:

    علي :ا أشكرك على تفاعلك الدائم ، بالفعل لو أن كل شخص وضع ان يقول خير او يصمت لكان قاعدة رائعه يرى اثرها القوي على نفسه وحياته 🙂
    .
    .
    .

    toop : 🙂

  22. صريح كتب:

    احساس : مشاركة جميلة ، فعلاً حين يحب الناس في شخص فعل معين فإن النفس تميل لتقليده لما رأوه من اثر لتعامله وهذا شيء رائع ان يكون الإنسان قدوة لغيره بحسن اخلاقه ، لديك نظرة جميلة للأمور اهنئك 🙂
    .
    .
    .

    أبو علي : جزاك الله خير ، بالفعل حين نسمع الحكمة من اجدادنا نرى كيف ان الحياة علمتهم فنون التعامل معها 🙂

  23. Suad كتب:

    فعلا الكلمة الطيبة لها تأثير على القلب..

    بوركت

  24. إنسانة كتب:

    صح لسانك ..
    طرح رائع جدا .. و مثل ما يقول المثل لسانك حصانك ان صنته صانك و ان خنته خانك ..

    دمت بود ..

  25. lamis كتب:

    الكلمة الطيبة صدقة هذه الحديث للرسول عليه الصلاة والسلام لا يفارقني أبداً و لكني أخالفك أخ صريح بأن اللسان هو سر السعادة الوحيد ولكن اللسان الطيب النظيف يستطيع أن يصنع الكثير
    أتمنى ألا نبخل بالكلام الطيب على كل من حولنا
    دمت بكل الخير بانتظار المزيد من الراحة النفسية بين أسطر تدويناتك

  26. صريح كتب:

    سعود : لها تأثير عجيب فسبحان الله الذي جعل لذلك العضو الصغير ذلك الأثر الكبير 🙂

    .
    .
    إنسانة : بالفعل عرف الاجداد قيمة اللسان فأطلقوا عليه اشهر الأمثال ، أضافة جميلة 🙂

    .
    .

    لميس : هل وجدتي رجل سعيد ولسانه بذيء ؟ يجب ان لانستهين ابداً باللسان 🙂

  27. تعجبني مقالاتك المفصلة .. تدعمها بالاستشهادات الجميلة من آيات و أحاديث و قصص شخصية و غير شخصية .. تخفف من وطئة كلامك الهادف.
    و كلامك سليم من حيث أن اللسان مفتاح سعادة آخر .. و هو مهم في النجاح في الدنيا و الفلاح في الآخرة .. و هو و هو … إلخ.
    أتمنى أن تستمر في الكتابة .. لنستفيد فقط لا غير 🙂 .
    و أتمنى أن توفق في جميع أعمالك بإذن الله عز وجل.

  28. فوضى كتب:

    جزاك الله خير أخي الكريم على مواضيعك الرائعة تمتاز بسلاسة أسلوب مميزة ما شاء الله ..
    ولكن أحياناً ومن مشاهدة أو مواجهة موقف مثل موقف الشاب مع الرجل في المسجد يجد الشخص نفسه حذراً في تعاملاته القادمة كي لا يضطر لمواجهة هولاء الأشخاص ..

  29. صريح كتب:

    أبو انس : شكراً لإحساس الراقي 🙂

    غيمة : بالفعل هو اشبه بمفتاح وانت تختار اي باب تفتح باب السعادة او التعاسه 🙂

  30. عيون الوجد كتب:

    سبحان ذكرتني اخي بالمثل الدارج ..
    لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك ..
    فما اجمل الكلمة الطيبة .. وما اجمل الفعل الطيب فله ذلك الاثر البالغ في غرس السعاده
    التي لن تستطيع كنوز الدنيا من منحه لانسان ..
    دمت متألقا بقلمك نيرا بفكرك اخي صريح ..

  31. Amalia كتب:

    صح لسانك اخوي صريح

    صرنا في زمن يفتقد للذوق العام
    مع ان الخير لايكلفنا شئ هذه الأيام

    يعطيك العافية

  32. MagrabI كتب:

    موضوع جميل أخ صريح , وليس غريباً ان يكون هذا العضو أحد اسباب دخول الأنسان الجنه او النار .

  33. صريح كتب:

    الاء الحالمة : اسف جداً سقط التعليق سهواً ، و العفو اختي 🙂

    .
    .

    خالد الجابري: اسف جداً لا اعرف كيف ذهب تعليقك للسبام لكني اصلحت الوضع ، اخجلت تواضعي فأنا احاول قدر الامكان ان ان اوصل المعلومة لقلوبكم بطريقة محببة وماتراه هو توفيق من الله فقط : )

  34. صريح كتب:

    فوضى : شكراً لرأيك الذي يفيدني بالتأكيد : ) ، ونعم اتفهم ماتشعري به ، فعلاً كنت في السابق اخشى ان اقابل احد من هذا الصنف لكن سبحان الله سرعان ماتكتشف انك بدلاً ان تخشاهم سوف تشفق عليهم لأنهم لم يجربوا لذة الكلمة الطيبة : )

    .
    .

    عيون الوجد : حياكي اختي وان شاء الله تجدي في المدونة مايسعدكم : )

  35. صريح كتب:

    أماليا: صحيح وهذا نتاج عن ضعف الوعي بفوائد هذا الخلق الاسلامي على الفرد نفسه ..

    .
    .

    مغربي : بالفعل يكفي ان ندرك مدى خطورة هذا العضو بأنه احد اسباب دخولنا للجنة او النار والعياذ بالله ..

  36. مساعد كتب:

    كتبت فأجدت ..
    لافض فوك ولا جف قلمك 🙂

  37. […] بحيرة في جزيرة * نافورة رملية * 5 حقائق شيقه عن الأحلام * لسانك سر سعادتك * كيف تزيد من وعيك وتوسع […]

  38. اقصوصه كتب:

    الانسان بأسلوب تعامله مع الناس

    يرسم صورته عندهم

    وهالصوره تترتب عليها نتايج تأثر ع كل حياته

    وترى الذوق وحسنن التصرف نعمه بعد

    عسى الله يديمها علينا 🙂

  39. غيـــر كتب:

    ما جعلت الكلمة الطيبة صدقة .. يعني بمنزلة عبادة .. إلا لأن لها الأثر القوي على النفوس البشرية .. و كذلك لأن الدين المعاملة .. فمتى ما عاملنا الناس بطيب و حسن خلق لقينا حبهم ورضاهم عنا و الأهم رضى ربنا و جزاه لنا.

    و دام قلمك متميزاً و مبدعاً يا صريح ( الحريــص)
    🙂

  40. غيـــر كتب:

    أختك: غيــر
    التعليق السابق

  41. كلام ممتاز وفي الصميم !
    لا حرمكَ الله الأجر ، وفعلاً عن تجربة !
    الكلمة الطيبة ، سعادة للنفس والروح ، وتكسب حتى عدوك !

    تحياتي ،
    أمل

  42. السلام عليكم.
    في بعض الاحيان نتلفظوا بكلمات نحتقر أثرها على من حولنا ،بينما هي يمكن ان تكون بالقوة مما لا نستطيع تقديره،سواء في الإصلاح أو الفساد.
    شكرا أخي على هذا الطرح الرائع.

  43. غيـــر كتب:

    و أنا أقول لسانك سر نجاح علاقاتك بل سر حياتك كلها

    مقالة رائعة .. و بانتظار جديدك

  44. كلام طيب وجزاكم الله خيرا

  45. همس الأيام كتب:

    كلام أكثر من رائع ..

    لسانك هو سر سعادتك ومحبتك من قبل الأخرين
    وهو ايضا” سر عونك عندما تحتاج لاحد في وقت الضيق ..

  46. insaan كتب:

    رائع
    جزاك الله خيراا
    دمت بود

  47. مفكـر كتب:

    ماشاء الله ، موضوع جميل ومختصر .. يستحق الاشادة عليه ..
    أسال الله لك التوفيق .. والى الامام ..
    وفي انتظار جديدك وفقك الله .

  48. pasmatontha كتب:

    مقاله رائعه رزقنا الله حفظ السنتنا

  49. meno0o كتب:

    رائع ماكتبت وإن لمن أروع الأخلاق . . الكلمة الطيبة والابتسامة الصادقة

    وفعلاً لها تأثيرهـا ع القلب أروع . .

    ويكفينا من هذا كيف كان تعامل أحسن الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
    مع جاره الكافر . . . .

    فياسبحان الله . . كيف أكمله بخُلقه . . .

    فياربي حسن خُلقنا كما حسنت خَلقنا . . . آمين

    ومشكور أخي صريح ع الطرح الجميل . .

  50. اللسان وما ادراك ما اللسان ,,
    صحيح انه عضوه صغير لكن يطلع منه مايرفع درجاتك الى اعلى العليين وماينزلك اسفل السافلين(اعاذنا الله واياكم)

    طرح جميل جدا ,,
    لافض فاك ,,

    وفي انتظار المزيد من التذكرة الي نحتاجها من حين الى آخر

  51. noura كتب:

    لسانك صوانك
    إذا صنته صانك
    وإذا خنته خانك

    اللسان ليس له عظم ولكن يجب ان نعرف ماذا نقول.

  52. بارك ربـــــــــــي في جهدك….
    أنــامـــــــــــل مبدعة ,ماشاءالله..

  53. رامي علي كتب:

    أبدعت هنا أخي
    شكراً لما أتحفتنا به
    و جعلك الله من السعداء في الدارين
    حماك الله و رعاك

  54. علي ايوب كتب:

    من يعرف ما هي قيمة الكلمة الحلوة في كل المواقف لن يتركها ابدا لانها تحل المشاكل دائما وتمنع حدوثها وتشرح الصدر للمتكلم والمستمع جزاك الله خير اخي الكاتب

  55. […] الموضوع (( مدونة صريح )) Share and […]

  56. والله والله مشكورين على ها الكلام الجميل جعله الله في ميزان حسناتكم وهذا الكلام الطويل اثر في نفسيتي

  57. عبد الله كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اسعدك الله يا كاتب الموضوع وجزاك عنا وعن امة محمد خير الجزاء
    اللهم علمني وكاتب الموضوع وقارئة ماينفعنا وينفع امتنا وانفعنا وانفع امتنا بما علمتنا
    وارزقنا علما وعملا ينفعنا في الدين والدنيا والاخرة
    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين باحسان الى يوم الدين
    والحمد لله رب العالمين

  58. NeMo.SheMo كتب:

    فعلا.. اللسان سلاح ذو حدين..

    مقالة رائعة أخي صريح..

    بالتوفيق لك و لكل من صان لسانه..

    متابعة بإن الله لجديدك..

  59. عمر كتب:

    ما شاء الله تبارك الله لا قوة إلا بالله .. الله يوفقك وينجحك ويجمعنا وياك في الفردوس الأعلى
    بصراحة طريقتك في الكلام أعجبتني بل وأبكتني ,, وأنا لا أبكي على كلام إلا عرفت أن صاحبه يتمتع بالإخلاص ..
    أشكرك على مقالتك .. حافظ على مبادئك
    ودمت كما عهدتك

  60. جميل ان تبدا الصداقة بابتسامة و الجميل ان تنهيها بابتسامة

  61. سامية كتب:

    ما أجمل أن يكون الانسان سعيدا و ما أجمل أن يكون هذا العضو الصغير مصدر هذه السعادة

  62. Lana كتب:

    جزااك الله خيير على هالكلام الرهييب .. وسّعت صدري الله يوسّع صدرك دنيا وآخره .. (:

  63. هذا ما تعودنا عليه منك أخيلحسنه فالى الامام صريح ونحن نعرف فبك هذه الاخلاق ا

  64. الناهي كتب:

    السعادة في الكلمة الطيبة مع القلب الابيض تكون اجمل

  65. فاطمة كتب:

    السلام عليكم لقد ابهجتني و اسعدتني كلماتك الرائعة يا ليت الناس كلهم مثلك .لكن في مجتمعنا العربي هناك تصرفات غير حضارية وليست من ديننا الاسلامي امور تستفزني .لكن اقول ان السعادة في الكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة .

  66. يوسف كتب:

    رايع جدا

  67. أحمد كتب:

    قال تعالي (قول معروف خير من صدقة يتبعها أذي)

  68. روؤف كتب:

    شكرا على المعلومة ارجو ان يرزقنا الله بالسعادة الدائمة

  69. love butterfly كتب:

    جميل جدا ان يكون اللسان سر السعادة
    شكرا لك

  70. Reem Alattas كتب:

    السسلام عليكم ؛ صحييح الله يجعلنا من طيبين اللسان وكثر الله من امثالك اللة يسسعدك ” شكرا لك 😊

  71. darifa كتب:

    salam kanachkrak 3la had lklam tayib olihowa bassa7 Wajazaka allah khayran

  72. بكاكشة يوسف كتب:

    شكرا لك
    ان السعادة من أكثر الاشياء التي يحبها الانسان
    يجب علينا دوما أن نشكر الله على كل النعم التي أعطانى اياها و يجب علينا أن نعبده و نشكره

  73. بكاكشة يوسف كتب:

    شكرا لك
    ان النعم التي أعطانى الله اياها كثيرة فيجب علينا أن نشكره عليها

  74. raed كتب:

    شكرا على الموضوع……… السعادة هي الشعور بالبهجة و لكن السعادة و الحزن من جنس واحد و لكنهما عكس بعضهما

  75. ابو جعيص كتب:

    حجم التعليقات يدل على ان المقاله نفذت الى القلوب و ان فطرة الانسان طيب القلب اشكرك

  76. toto كتب:

    جدا عجبني الكلام و آثر فيني من جوا آن شاء الله بيكون بداية تغيير لي بأذن الله ويعطيك العافيه فعلا آحنا محتاجين للكلمه الحلوه بيننا وآن كل واحد يبداء بنفسه

  77. كلام جميل ـ ذكرتني بوالدي رحمه الله ـ كانت جدتي تدعوله: يارب يجعلك في وجهك جوهرة وفي فمك سكرة ويحبب فيك كل من أقبلت عليه ـ وقد كان

  78. Joelle Ah كتب:

    جدا عجبني الكلام و آثر فيني من جوا آن شاء الله بيكون بداية تغيير لي بأذن الله ويعطيك العافيه فعلا آحنا محتاجين للكلمه الحلوه بيننا وآن كل واحد يبداء بنفسه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s