إحترس من ” الجدال العقيم”..

لم اشاهد في مجتمعنا عشقاً  لشيء أكثر من عشق  ” الجدال ” فما ان يطرح أحدهم فكرة ما حتى يسارع كل المحيط بالإعتراض والاستفاضة في النقض والتقليل من رأي الطرف الأخر فيتحول الموضوع لمسألة شخصيه ويخرج عن مساره ويحاول كل فرد ان يثبت وبشكل مستميت أنه هو الصواب والأخر على خطاء ، وبطبيعة الحال يحاول الطرف الأخر ان يدافع عن رأيه ويثبت للأخر انه هو المخطيء ولاتستغرب ان كان الجدال على امر لايكاد يذكر ولايستحق كل هذا الجدال في الاساس..

لكن لماذا يجادل البعض ؟

في الحقيقة إن مسألة الجدال ناتجة في الاساس عن وعي ناقص لمعنى النقاش ، فما أن يطرح احدهم رأي معين حتى يطلق دون ان يعلم شرارة تشتعل بها العقول التي اصطلح عندها النقاش بأنه فرصة ” للإنتصار” ، وأن من يناقش يجب ان ينتصر وإلا فأنه خاسر ، لهذا لاتستغرب كثيراً إن رأيت احدهم وقد انتفخت عروقه واحمر وجهه وأرتفع صوته وهوا يحاول اثبات أنه على صواب ، ولاتتعجب ان يخرج كل طرف بضغينة في قلبه على الأخر لأنه حاول اثبات نفسه على حساب الأخر ، وهذي احد عواقب الجدال ..

الجميل والرائع والذي يجب ان نعلمه ونعرفه دائماً ان الله الخالق في علاه ذو الجلال والإكرام والذي خلقنا بيده ونفخ فينا من روحه ، يعلم جيداً ماذا يسبب الجدال العقيم في النفوس ويعلم جيداً عواقبه الوخيمة لهذا وضع حلاً جذرياً لمشكلة الجدال ؟

لكن ماهو هذا الحل ؟ طالما ان الله هو من اعطانا إياه فـ بالتأكيد سوف يكون الحل السليم ولا يوجد حل اصح منه ، وكيف نبحث عن حل اصح ومن صنعنا هو من اعطانا اياه..

الحل نجده في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

قال عليه الصلاة والسلام ” أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لم ترك المراء وإن كان محقاً “

المراء :  أي الجدال

قد يظن الإنسان ان ترك الجدال وان كنت على صواب فيه من الصعوبة الكثير لكن لو عددنا  فوائد هذا التصرف لوجدنا ان المسألة تكون أسهل واكثر قابلية للتطبيق..

لاحظ معي شخص يكثر الجدال ويحب اظهار ذاته على حساب غيره ، ولاحظ معي ان تصرفه هذا يجعله كثيراً مايصر على العناد والمغالطات لإثبات انه على صواب، وهذا مايجعله يفقد احترامه وسط الحضور فيعرف عندهم بأنه ناقص العقل لايهمه الا الثأر لرأيه مهما كان، فينفض عنه الاصحاب ويسايره العاقلون وبالتالي قد لايستفيد من نصائح ثمينه قد يعطيها اياه احدهم  بسبب معرفة الناس انه لافائدة منه فيتجنبون اي نصيحة قد يحولها لجدال عقيم فيكون هو الخاسر في النهاية..

ولاحظ معي موقف لشخص يحاول اقناع الطرف الأخر برأيه ولكن ومع إصرار الطرف الأخر على الجدال وتعالي الأصوات وبعد ان لاحظ أن الأخر يبحث عن الجدال العقيم وليس النقاش قرر ان يصمت عنه رغم انه يعلم انه  على حق ..

فمع من سوف يتعاطف الحاضرين الأن ؟

ولي في هذ المثال قصة يرويها الشيخ محمد العريفي حين يقول أنه ذهب لأحد القرى كي يلقي  محاضرة وذكر كلمة فسرت على غير معناها فقام احد الحضور بمحاولة مجادلة الشيخ وساندته مجموعة اخرى ، وهنا قرر الشيخ ان يصمت حتى تهداء الفوضى ، فإذا بالأهالي يتعاطفون مع صمت الشيخ وهدوءه وعدم اندراجه في الجدال فمال الناس للشيخ العريفي رغم انه لم ينبت ببنس شفه بل حرص على الصمت حتى لايدخل في جدال حين لاحظ ان الموضوع تحول لجدال لا نقاش ، بل  وتعاطف بقية الحاضرين مع الشيخ لصمته وطلبوا من المجادلين ان يصمتوا حتى يعطوا الشيخ فرصة لإيضاح مقصده ، فقام الشيخ بإيضاح قصده بهدوء ومر الموضوع بسلام ، في حين كان يمكن ان يتحول للمشاحنة ، فكان الصمت ابلغ حكمة !

وعكس ذلك تماماً حصل في قصة شاهدتها امام عيني ، حين انفعل احدهم على الأخر لأنه يريد ان يثبت انه على صواب ، فما كان من الحاضرين الا ان استغلوا غضب هذا الشخص وقامواً بمحاولة استفزازه لأنه كشف لهم دون ان ينتبه أنه شخص سريع الإشتعال ، فأصبح موقف ذلك الشخص لايسر عدو ولا صديق وقرر الانسحاب وهو يسخط ويحاول ان يحفظ ماء وجهه وسط ضحكات الحضور ..

حين رأيت حالته قلت في نفسي ولماذا تجادل في الأساس ان الموضوع برمته لايستحق فالجدال العقيم لايجلب الا النقص لقيمة الشخص  والإنسان الذي يكثر من الجدال يشعر بعقدة نقص داخله ويجد في الجدال فرصة لإبرزاها ويعتبر منه معركة الفوز فيها يعني الإنتصار ، لكنها في الحقيقة معركة الفوز فيها خسارة والانتصار فيها خسارة، فأنت تخسر الحاضرين وتخسر نفسك وتخسر من جادلته لأنك اصريت على احراجه فتكسبه عدواً لك ..

وعكس ذلك كله تجد الإنسان الواثق من نفسه فهو يناقش ولا يجادل ، يطرح وجهة نظره بهدوء وسكينة ، ويدافع عن رأيه بمنطقية بهدف توضيح موقفه وليس لكي يكسب الأخر ، وإن شعر انه على خطاء فلايشعر بأي احراج بأن يبدي قناعته بوجهة نظر الأخر ، وهو بذلك يرضي ربه ويكسب احترام ذاته ويكسب من كان ممكن ان يكون عدوه في صفه ..

يسعدني مشاركتك في استبيان المدونة بالضغط هنا  ..

23 comments on “إحترس من ” الجدال العقيم”..

  1. مفنوده كتب:

    الجدال سمة مترسخة في أغلب العرب بالرغم من ان قدوتنا الرسول صلى الله عليه وسلم الا ان الكٍــبر يسيطر على عقول بعض الجهلاء والذي ينقلب ضده كما ذكرت سابقا

    وعدم تقبل او احترام الرأي الاخر واحتمال الخطأ موجود ايضا || انما من الذكاء ان يكون الصمت حكمة في بعض المواقف الحكيمة

    اذا كان المشركين قد سبوا الخالق الذي لا اله الا هو فكيف بنا نحن البشر بل سنواجه ماهو أمر من الجدال والنقد الاثم

    لذا لابد علينا جر الكلمه الطيبه بالطيبه || والسيئة بالطيبة والا فالصمت حكمة

  2. مقال جميل ولا ننسى المقولة التي تقول ( لا تجادل الاحمق فلعل الناس لا تفرق أيكما هو) و في الغالب هنام مناصرين لجبهة ضد الاخرى و الذين يعتبرون ان الجهة الاخرى هم الحمقى فترك الجدال افضل دائما

    بالتوفيق

  3. صالح العمري كتب:

    يقول ابن القيم ماجدلت عالم الا وجدلته وما جدلت جاهل الا وجدلني

  4. من الافضل ان الانسان لا يجادل حتي لا تقل قيمته امام الذي يجادله

    فهو لن يقتنع وانت لن تقتنع …فلماذا الجدال …شكراً ياخي على الموضوع الهادف

  5. موضوع غايه بالروعه

    أخي صريح.. للأسف نحن وجدنا بعالم لا تعرف للديمقراطيه ابداً

    جدال..حقد ..حسد …وليس هناك مجال لتفاهم بين بعضهم البعض وليس كما تفضلت للجدال بأدب

    أبدعت كعادتك اخوي الصريح

    أتمنى لك التوفيق ..

  6. الله سبحانه وتعالى خلقنا لعبادته في هذه الدنيا, و وضع في هذه الدنيا سنناً كونية إذا عمل العبد بمقتضاها ضمن بها ما يصلح حاله. ترك الجدال ولو كان العبد على حق أمر نوّه به الاسلام فرغّب فيه. سيسعد العبد اذا عمل بمقتضاه, بالدنيا: فيغنم راحة البال, وبالآخرة: فيغنم بيتاً في وسط الجنة, وقد يبدو للوهلة الأولى عند البعض أن اتاحة الفرصة للمجادل وعدم التصدي له قد يضيع الحق !!! , نقول هنا أن الحق أبلج والباطل لجج, وبالتأكيد الجدال في مجمله لجج وضياح للحجة والحق فلنتجنبه.

    لكن, من جانب آخر نقرأ في القرآن كيف أن الله عز وجل يأمر نبيه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه بمجادلتهم باللتي هي أحسن, لربما هذه الآيه ترشدنا إلى الأسلوب الصحيح في تبيان الحق عن طريق المجادلة الحسنة.

    وبعد, شكراً من الأعماق إلى جهودك الرائعة أخي صريح, وبصدق مواضيع المدونة ومحتواها لا يقدر بثمن, فلها أهمية كبيرة جداً خاصة في زمنٍ اختلط فيه الحابل بالنابل, وادلهم الطريق, واختلطت النقاط بالحروف, وهذه المدونة في مجملها وفي كل تدوينة نجد أنك تضع نقاطاً كالنجوم على رؤوس كلمات كالكواكب.

    جزاك الله خيراً
    وشكراً على الدعوة الكريمة
    تقديري للجميع
    أخوكم / علي 🙂

  7. NjOoo كتب:

    فعلاً والله
    القوي الذي يمسك نفسه عن الجدال وكثرة الكلام .. والغضب ايضاً
    حقاً .. والله اني اغبط هؤلاء الناس اعتبرهم يملكون قوة ارادة تجعلهم يتمالكون انفسهم ( يعني بمعنى كأن عندهم كنترول داخلي يتحكمون بضبط اعصابهم ) ماشااءالله ( اعاني من سرعة الغضب 😦 ) واتمنى لو استطيع تمالك نفسي 🙂

    شكراً لك … مواضيعك رائعة (F)

  8. MagrabI كتب:

    موضوع جيد , وكلامك كله صحيح
    بارك الله فيك علي المدونه الجميله هذه

  9. lifesalt كتب:

    .
    .

    السلامـ عليكمـ ,

    موضوع ثري و قيمّـ ..

    حقـآ صدقت .. [ الصمت أبلغ حكمة ]

    /

    مدونهـ رآئعهـ مآشآء الله ..

    حفظكـ الرب ,

    وزآدكـ رفعهـ ..

    ؛

  10. النقاش العقيم = مراء = جدال = لا إنجاب لأي فائدة 🙂
    عرض موفق للفكرة و أسلوب سلس لفهم الفكرة بأكثر من ناحية مع مرجعية إسلامية و قصص طريفة و مفيدة.
    استمر فيما تكتب أخي .. نفع الله بك أمتك.

  11. صريح كتب:

    أحب هذه الأضافات التي تزيد من الفائدة لكل المتابعين ، لاحرمكم الله الأجر ، ونفع بكم أبد الدهر

    كل الود 🙂

  12. rana كتب:

    مرحبا صريح ..
    موضوعك بالفعل رائع ولكن صدّقني وإن اعترضت قليلاً ولكن لا أريد الجدال ..

    ولكني أمر بفترة عصيبة جدا مع مدونات وآراء وأفكار مجتمع المدونين الغريب العجيب..
    صدّقني هناك بعض المواضيع التي تزعجك بحق وتكون أنت على حق وهم على باطل ويأتون و يحقّروا رأيك و يستفزوك أكثر وأكثر ..
    صدقني ستنسحب ولكن ستنسحب بحزن شديد على الخطأ الذي هم فيه لأننا لن نتطور أبداً إن كان هناك من يفكر بهذه الطريقة ..
    فمنه من يشوّه الإسلام و يفتري علينا وأُخرى تدافع عن حقوق المثليين و بعضهم ضد النصارى ..
    الفوضى غير طبيعية في عالم التدوين .. أشعر وكأننا في غابة لا يوجد سوى قانون الغاب ..

    يجب ان يكون فئة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر و لكن هذه الجماعات صاحبة الأفكار المنحرفة هي التي تحب الجدال و تحول النقاش إلى منحى آخر ليصبح عقيماً ..

    الوضع غير محتمل أصبح الجلوس على الانترنت أمر مُقرف لما نراه من تخبيص في الآراء وانحراف

    اعتذر صريح ولكني اليوم رأيت ما يشيب شعر الرأس والله ..
    اللهم يارب اهدنا وثبتنا و اعننا على عبادتك
    لاإله إلا الله

  13. صريح كتب:

    rana : اختي افهم جيداً ماتشعرين به وواضح من كلامك انك فهمتي مقصدي جيداً لكنك تريدي التطرق لما يخص مجادلة اهل الباطل والفساد ، وفي هذا بالطبع الوضع يختلف تماماً ، فترك الجدال له اجر عظيم فيما يخص امور الحياة العادية ، اما فيما ما يخص مجادلة اهل الباطل فنعم اشجعك واهنئك على غيرتك التي تنم عن ايمان تستشعريه في قلبك وهذا فضل من الله وايضاً تدل على اعتزاز شديد بذاتك وبالعكس لن تغادري حزينة بأذن الله وسوف اذكر مثال مشابه حصل لي من فترة ..

    كان هناك عضو في احد المنتديات بطرح موضوع للنقاش يصر فيه على ان اقامة علاقة صداقة مع الجنس الأخر امر عادي لم ينهى عنه القرأن ، فما كان مني الا ان اوضحت له بهدوء ان هناك نص واضح في القرأن يحرم هذا النوع من العلاقات ، فتفاجأت بأنه قام بتحريف معنى الأية تماماً والغى تفسيرات المفسرين على مر العصور وقام بتفسير الأية بطريقته مع اسلوب لايخلوا من الاستفزاز بتاتاً

    فأدركت انه يشعر بضعف حجته لهذا يلجاء للإستفزاز حتى يخرجني عن مسار النقاش ..

    فقلت حسناً هذ محاضرة لداعية اسلامي ومعروف يشرح ويفسر الأية وادرجت له الرابط

    فأسقط في يده فلم يجد مخرج وحاول ان ينفي ماقاله لكنه اصر على موقفه وهنا توقفت وغادرت وانا مطمئن بينما استنكر الجميع مكابرته رغم ادراج المحاضرة الكافية الوافية مما دعاه للإنسحاب ، وانا واثق انه وان كابر لكن سوف يظل الكلام عالقاً في ذهنه وحاجزاً امامه من سلوك هذه الطرق مستقبلاً بأذن الله ..

    فسبحان الله القائل في كتاب الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    { ادع الى سبيل ربك بالحكمه والموعظة الحسنه وجا دلهم بالتي هي احسن }

    صدق الله العظيم

  14. انا كتب:

    حب الجدال ياتي من الاحساس بالنقص والجهل

    ودي وتقديري

  15. مفكـر كتب:

    اكتشفت مؤخراً أن اغلب من يجادل يحب أن يظهر نفسه ويبزها بأي وسيلة !

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

    أكمل على كلام rana وصريح ، مرهـ تناقشنا انا وبنات الفصل واالاستاذهـ اللي كانت

    عنا وهي بريطانية الأصل ، مسيحية ، تعرف عن الاسلام وزوجها وابنائها مسلمين ،

    وكان النقاش أو الجدال بالمعنى الصريح ، عن المرأهـ ولماذا لا تكون حاكمة أو

    وزيرهـ او قاضيه كما هو موجود الآن !! ،، المهم ، تبلت المس على كيفها وقالت

    ان الاسلام عااادي ما حرم ها الشي عمل المرأه في تلك المواضع ،، قمنا

    مجموعه نبا نفهما انه ما نعرف اذا حرم ولا لا،، لكن الرسول عليه الصلاة والسلام

    رمس ،، يوم ذكروله ان في كسر أو فارس ، هناك امراه تحكمهم ، وقلنالها شو

    قال وشو الاسباب اللي منها ،، اختلاط المرأه بالرجال

    ،، ليش ما يقومون بنات من الكلاس ،، ووحدهـ منهم تقول ، وبكل ثقة وهدوء

    والله الاسلام حرم جلوس المرأهـ والرجل في مكان واحد لوحدهما ، ولم

    يحرم اختلاطهم !!!!!!! انا تفاجأت من البنت اللي رمست !!!!

    قلت لها لأسباااب قوية يمكن الاختلاط يجوز بس لمن هب ودب لاا !!

    من يقوول !! ،، سكتت عني ها البنت اللي تفاجأت منها ، لكن وحدهـ

    ثانية هااااجت ، [ بأن الدين يسر ولا تصعبون السالفه !!! ] ،،

    وليش ما أطير ثالثه عليهم !! ، وبدأ جدال حااااااااااااااااااااااااااااد

    وحتى ان المس يلست وتمت ساكته بس معصبه !!!

    سرت ويلست مكاني ، وسكت ،، لكن الجدال انتهى ، واللي

    هاااجت تحسب انها على حق !!! وذيج الله يهداها اللي افتت

    بختلاط الرجال بالنساء ،، تحسب انها على حق !!!

    انـزين شو دوري أنا اهني ؟ [ اقصد ، هم على بالهم اللي قالو صح

    انزين انا لو مرت علي ها الحاله مر ثانيه ، شو اقدر اسوي ، عشان

    اقول ما قاله الله ورسوله عن أي سالفة دينية ، هم يحللونها أو الخ !!

    ويمكن في بنات ما يعرفون !!! ] ؟

    • صريح كتب:

      بارك الله فيكي اختي ابتسامه دائمه ان شاء الله ، موقفك يحبه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، فحفظك الله لوالديك وجعلك مناره للدين الى يوم الدين ..

      بالنسبه لزميلاتك
      للأسف هذه النوعيه من الشخصيات تتحدث على حسب اهوائها مثلما رأيت منهم الكثير وبعضهم بجهل شديد بأحكام الدين
      وبأستهتار يدل على عدم ادراكهم لخطورة الافتاء في امور بغير علم ..

      إن حدثت معكي هذه المواقف مره اخره ..

      بأختصار قولي لها وهل انتي طالبة علم حتى تفتي ؟ طبعاً بلباقتك المعروفه عنكي ..

      سوف تقول لكي لا

      قولي حسناً طالبة العلم الشرعي الصحيح تعرف ان الاختلاط حرام

      هل سبق ان وضعتي نار بجوار بنزين ؟

      بالتأكيد سوف يحدث اشتعال ، وهذه سنه الله في الكون ولهذا ينتشر اولاد السفاح في الغرب نتيجة الاختلاط ومايسببه من رغبه للعلاقه المحرمه بين الطرفين
      للتواجد المستمر مع بعضهم في الحياه العامه

      قولي لها ان لم تستطيعي ان توزني الامور بدينك اوزنيها بعقلك

      وحذريها من خطورة التحدث في امور مثل هذه حسمها الشرع من مئات السنين

      بعد ذلك ان شعرتي انها تريد المجادله اكثر قولي لها بهدوء

      حسناً سوف اتقبل كلامك حين تكوني طالبه علم شرعي

      ولاتردي عليها ابداً بعد ذلك مهما حاولت استفزازك ، وكوني على ثقه ان الجميع سوف يتأثرون لكلامك
      ويعرفون من المصيب بينكم

  17. يزاك الله خير ، وفي ميزان حسناتك إن شالله

    شكرا جزيلا على النصيحة ، وإن شالله للمرهـ اليايه أكون عارفه لها الأمور

    جزاك الله جنة الفردوس العاليه

  18. fleur de Rif كتب:

    جزاك الله خيرا

  19. مشهد كتب:

    شكراً لك يا أخي صريح،موضوع جميل جداً أحسنت فيه.
    وفقك الله،و أرجو ألا تتأخر كثيراً في طرح المواضيع.

  20. […] احد مقالاتي التي وجدت اقبال شديد من الزوار وهو مقال ” احترس من الجدال العقيم “ ، واحترمت في جريدة الإتحاد ذكرها لمصدر المقال واسم […]

  21. أكثر من رائعة اخي بارك الله فيك… وأحب أن أضيف تنويه ان سمحتم لي:
    ان الانسحاب من الجدار وترك المراء كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكون بالاستهزاء من الطرف الاخر واشاحة الوجه عنهم ثم السكوت فهذا وان انهى الجدال فانه يزرع الضغينه في القلوب … ولنتذكر ” وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ***وفارق ولكن بالتي هي أحسن” فلعل ابتسامة أخ ولطف حليم تبلغ في قلب المجادل الجاهل مداها … هذا والله تعالى أعلم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s