” اضرار المعاكسات “

كل عام وانتم بالف خير وعيد سعيد مبارك علينا وعليكم اجمعين بأذن الله تعالى .. وبهذه المناسبة اذكر كلمات الخليفه عمر بن عبد العزيز رحمه الله حين قال أن كل يوم لانعصي الله سبحانه وتعالى فيه هو يوم عيد لنا ، اعاذنا الله وأياكم من المعاصي وشرورها  ..

وعلى ذكر العيد والمعصيه سوف اتحدث في هذه التدوينه عن اضرار المعاكسات لما لاحظنه من انتشارها في الاعياد وللأسف وطبعاً احد اهم اسباب انتشارها بعد ضعف الوزاع الديني هو عدم الادراك للعواقب المؤلمه للمعصيه  ولو ادرك كل من يستهل هذه الطرق ماسوف تعود عليه من ويلات لما تساهل يوماً في معصية الله ولعلم ان كل مانهى الله عنه فان في تركه سلامه للانسان من الأضرار ..  

وثد ادرجت  اضرار المعاكسات على شكل نقاط وقد اعترف بها كثيراً ممن سلكو هذا الطريق وندمو على اضاعة حياتهم فيه  ..

اضرار المعاكسات ..

1- اول اضرار المعاكسات على الانسان هو مرض القلب فدائماً مايكون المعاكس شديد التهلف حين رؤية اي فتاة  وذلك لأنه يطلق بصره في كل اتجاه وطبعاً لن يحصل على كل فتاة تصيب سهامها قلبه فيتولد في قلبه حسرة والم ويستمر في الجري خلف اوهام فيصبح اشبه بالعطشان الذي يظن انه وجد الماء فيزداد المه حين يفيق على السراب  ..
..

2- ان الجزاء من جنس العمل ، ويقال  ان هناك تاجراً يبيع في متجره ودخلت عليه امرأة لتشتري واثناء عرضه للبضاعه امسك يدها متعمداً فغضبت وشتمته وخرجت ، وحين عاد للبيت وجد زوجته تصرخ لأن الساقي الذي يحضر الماء قد تجراء ولأول مره وامسك بيدها ، فندم التاجر ندماً شديد وادرك ان ماحصل لزوجته هو نتيجة فعلته مع المراة في المتجر  فأدرك انه عواقب ماقترفت يده فقال  ” دقة بدقة ولو زدنا لزاد السقى ” …

3- كون الشاب يقيم علاقة عاطفية مع اكثر من فتاة يعني ذلك انه انشأ داخل نفسه مجالاً حسياً قوياً يجمع كل من اقام معهم العلاقات وبالتالي يستحيل ان ينسى هذه العلاقات بسهولة وهذا يؤثر  تحديداً حين يتزوج فلا يستطيع ان يخلص لزوجته او يعطيها الحب الذي تستحقه لأنه سوف يظل في دوامة العلاقات السابقه وما يترتب عليها من الام نفسيه فلا هو ارتاح في حاضره ولا استطاع ان ينسى ماضيه ..

4- ان قرر الزواج المعاكس الزواج يوما وطبعاً سوف يبحث عن فتاة عفيفه ليتزوجها  وهذا قاسم مشترك في جميع المعاكسين لأنه يدرك جيداً ان من تتساهل معه سوف تتساهل مع غيره ، ولكن المشكله انه وحين يتزوج يجد انه فقد متعه كبيرة جداً ، وهي متعة التعارف بالحلال فيشعر بوحشه شديده بينه وبين زوجته فقد اعتاد على اقامة العديد من العلاقات قبلها  ، بينما الامر مختلف بالنسبه لزوجته العفيفه فهو الرجل الأول في حياتها ، وهنا يختل الميزان وتظهر المشكلات وغالباً مايحدث الانفصال والفشل ، فلا هو استقر في حياته الزوجيه ولا هو استفاد من علاقاته السابقه ويصحو على اوهام نسجها حوله ..

5- كثير مايعبث المعاكس بأعراض الفتيات والعياذ بالله وبالطبع لايهتم ان كانت الفتاة احبته فعلاً ام لا فالمهم ان يشبع غريزته فقط ويترك الفتاة مدمره تماماً خلفه ، وهنا يظن المعاكس ان يستطيع تكرار الامر مع كل فتاة دون ان يتأثر قلبه وهذا غير صحيح ،، فقد يقع في يد احداهن ويحبها من اعماقه ويظن انها هي الحب المنتظر ثم تتركه وترحل وهنا يحصل له نفس ماكان يحصل من دمار نفسي كان يسببه هو لمن قبلها وكثيراً ماسمعنا قصص من هذا النوع ..

6- يصعب وبشده على المعاكس ان يثق في زوجته الشريفه لأنه سوف يبدأ بمقارنتها بسلسلة الفتيات الاتي اقمن علاقات معه ، فيقول احدهم في شكوى قرأتها من فترة ، انه يشك في كل تصرف تتصرفه زوجته  بل وبدأ يقارن افعالها بكل فتاة اقام علاقه معها، فأذا نظرت في السوق يميناً او شمالاً يبداً في الشك ان هناك من يعاكسها وانها تقيم علاقه من خلفه ، ويقول ايضاً  أنها اذا تحدثت بالهاتف مع صديقاتها يبدأ في الشك انها تتحدث مع صديق لها بصيغة المؤنث كما كانت تفعل الفتيات قبلها حين يحادثونه امام اهلهم على انه فتاة حتى لايفتضح امرهم ..

7- الذل الذي يترتب على الجري خلف الفتيات حتى ان احدهم يقول بعد توبته انه رأى في المعاكسات ذل غير طبيعي ولعن تلك المعاكسات التي انقصت من قيمته الانسانيه وجعلته عابداً لشهوته ،  وهنا المشكله ان للمعصيه ذل واثر على نفس الانسان ، وقد شاهدت في احد المرات شاب بسيارته يحاول معاكسة فتاة في الطريق فتجاهلته الفتاة  تماماً فأطلق ضحكه قوية وابتعد بسيارته ، وادركت ان تلك الضحكه ماهي الا محاولة لأخفاء الذل الذي شعر به من تجاهله ..

..كانت هذه هي اهم الاخطار والاضرار المترتبه على المعاكسه واقامة العلاقات ولو ادرك الشخص العواقب الوخيمه للطريق الذي يسلكه لما رأينا مثل هذه المظاهر التي نراها اليوم سواء من الفتيات او الشباب على حد سواء ، ولكن مع الأسف الكثير لايفيق الى بعد ان تكون الفأس قد وقعت في الرأس ..

قال صلى الله عليه وسلم ( من غض بصره عن محاسن امرأة لله ، اورث الله قلبه حلاوة الى يوم يلقاه )

40 comments on “” اضرار المعاكسات “

  1. بارك الله فيك يا صريح على الكلام الطيب
    وكل عام وأنت بخير

  2. تدوينة رائعة بارك الله فيك

  3. نواف كتب:

    بداية أسعد الله أوقاتك أخي (صريح) وصياماً مقبولاً وعيدكم مبارك ..
    تطرقت لموضوع في غاية الأهمية وذكرت أسباب وطرق العلاج لها,, آمل إن شاء الله ان لاتكون (ظاهرة)مستقبلاً وعلينا التنبه لها بكل طاقاتنا بالحكمة والموعظة الحسنة ,,

  4. lOsT كتب:

    كل عام وأنتم أقرب إلى الله .. وأعادها الله عليكم بالصحة

    بالنسبه للموضوع .. أخويه صدقت بكل كلمه ذكرتهاا بخصوص الأضرار وخاصتا فالنقطة الثانية والسادسة

    الله يهدي شباب المسلمين جميعاً ويرشدهم للطريق الصحيح والمستقيم

  5. آلاء الحالمه كتب:

    كل عام وانت بخير ياصريح..

    موضوع جميل..

    والله يهدي الجميع..

  6. السلام قبل الكلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل انسان له باب مفتوح يا باب الرحمان اوباب الشيطان والعياذ بالله …
    الانسان اول شيء لازم يحترم نفسه ويقدر ذاته واذا احترم ذاته وعرف كيف يصون نفسه راح يرتاح …
    تقبلووووووووو مروووووووووري وشكرا على هذا الموضوع

  7. ابراهيم كتب:

    بارك الله فيك … وكل عام والمسلمون بخير … وبالنسبة للنقطة الثانية انا متأكد منها وجربتها عدة مرات ليس معي اقصد لمستها تحصل مع اصدقاء او زملاء لي ..,وحقا ما قال المثل السائر “اذا كان بيتك من زجاج فلا ترم الناس بالحجارة” .. عافانا الله واياكم

  8. صالح العمري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    تدوينة جدا جميلة تعكس لنا مدى همتك في الدعوة الى التعفف

    ذكر ابن القيم في كتاب الجواب الكافي

    وفي فصل تفاوت العقوبات بحسب تفاوت الذنوب

    بأن الذنب سيكون له ثمناً لا محال سيدفع ضريبتة الجاني على نفسة في الدنيا قبل موعد الحساب

    وقسم الذنوب الى أربعة اقسام :

    ذنوب ملكية : كالعظمة والكبرياء والعلو واستعباد الخلق ونحو ذلك.

    ذنوب شيطانية : كالحسد والغش والغل والخداع والمكر ونحو ذلك.

    ذنوب سبعية : كالعدوان والغضب وسفك الدماء والجرأة على الظلم والعدوان.

    وذنوب بهيمية : ذكر منها السرقة والزنا …

    وهذا الاخير يقود الانسان للوقوع في ماذكر قبله

    كفانا الله واياكم

    فلماذا لا يترفع الانسان وقد كرمه الله

  9. الديمة كتب:

    موضوع قيّم
    جزاك الله خيرا

  10. lolla87 كتب:

    أولا كل سنة وأنتوا طيبين
    أنت معاك حق في كل اللي قلته بس مين يفهم كده
    عموما ربنا يهدي الجميع

  11. DUBAI كتب:

    موضوع في محله ..

    كل عام و أنت بخير صريح !!

  12. مساعد كتب:

    جزاك الله خير وبارك الله فيك
    وكل عام وانت بخير وتقبل الله منا ومنك

  13. Ahmad . M . G كتب:

    بارك الله بك أخ صريح
    وكل عام وأنت بخير

  14. ربي يعطيك العافية
    بصراحة المعاكسات شي ممل واللحين صاروا يعاكسون المحترمة والمتبرجة ماعاد تفرق معهم
    أمس كنا بالبحر ورحت أمشي مع بنت أخوي ماقدرت أكمل طريقي رجعت عند ماما بصراحة ماتقدر تاخذ حريتك ناس مريضة بشي اسمه معاكسات

    // كل عام وأنت بخير//

  15. رائع ..

    جزآكم ربي الجنان ورضا الغفور المنان ..

    دمتم بخير ..

  16. noudi كتب:

    هدى الله شباب وفتيات المسلمين الى العفاف والصلاح

    جزاك الله خيراً ،

  17. كل عام وأنت بخير…

    لم أفكر يوما بأن المُعاكِس يتعذب أكثر من أنه يتسلى ويؤذي الطرف الآخر…

    أعجبني تطرقك الدقيق لكافة جوانب المعاكسة …

    لا حرمك الله الأجر ونفع الله بك وبهذا المجهود…

    أسأل الله أن يورث قلوب شبابنا حلاوة بغضهم للبصر…

  18. حلمي معي كتب:

    تدوينه رائعه وكلماتها ومعانيها اروع واروع
    اللهي يرزقك ان شا الله الزوجه الصالحه
    🙂

  19. نجلاء كتب:

    جزآك الله آلف خير..

  20. تقبل الله منا ومنكم

    لا ادري كيف يلحق شابا فتاتا من شارع لآخر
    ومن حارة لأخرى
    بينما يحرص على أن لا ينظر أي غريب لأهله وهن بكامل سترهن !!!!!

    صدقني أغلب المعاكسات محاولة لإثبات الذات أمام الآخرين
    وما أفشلها من محاولة

    عفى الله عنا وجزاك الله خيرا

  21. اسامة كتب:

    جميع ما ذكرته صحيح للأسف..

    لا أدري كيف يقبل الشاب على نفسه أن يكون ذيلا لفتاة يركض خلفها من سوق إلى سوق ومن مول إلى مول

    لا أرى أي فائدة تذكر من التعرف على فتاة و الارتباط بعلاقة عاطفية معها..كل ما سيجنيه الطرفان هو التعب النفسي والاستنزاف المالي!

  22. مفنوده كتب:

    في رمضان سعدت كثيرا لما اصبح عليه حال الشباب والفتيات .. قد لم يستطع البعض غض بصره ولكن خروجنا في رمضان يكون اكثرراحه من اي وقت مضى ..
    والفرحه لم تكتمل عندما رأيت الحال في العيد .. وكيف ان الشيطان ييسيطر على الانسان بقوة وصدقني انني اشعر بأنه اصبح امرا مملا للشاب عندما تصبح حياته مختصره بالفتيات فقط وقد يعود الى وعيه لينظر لحياته بمنظار آخر

    الله المستعان وهدانا الله واياكم اخي صريح .. عيدك مبارك

  23. smilefirst كتب:

    ردي متأخر …اعاده الله علينا اجمعين بالصحه و هداة البال ..
    و يعطيك العافية عالموضوع ..

  24. في البداية عيدك مبارك يا رب.. 🙂

    اكتفي بقول ..تدوينة مميزة وجبتها على الجرح..

    الله يهدي شبابنا المسلمين ..

  25. اولا ,,
    كل عام وانت بالف خير وصحة وسلامة يارب -بعد الزحمة-
    والله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال يارب

    وموضوعك جا في وقته ,, اشكرك جزيل الشكر على كلامك السلس والمفيد
    والله لايحرمك الاجر يارب

    لاهنت اخوي الكريم

  26. Ln X كتب:

    جزاك الله كل خير ونفع الله بك،،

    كل عام وأنت بخير

  27. afnan كتب:

    الله يجزاك خير

    تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال

    كل عام وانت بخير ..

  28. بدور كتب:

    عيدك مبارك اخوي والله يسعد ايامك جميعها ,,

    بالنسبة للمعاكسات فهي تنتشر وتتوسع من جيل الى جيل ,,

    وتتطور ايضا ,,

    فبالماضي تصدر من الشباب ولكن للاسف نراها الان تصدر من الفتيات للاسف الشديد ,,

    نسأل الله الستر لهن ولنا جميعا ,, واسال الله ان يهدي شباب المسلمين بناتهم ,,

    اشكرك اخي على طرحك الرائع ,,

    تقبل مروري ,,

    اختك بدور ,,

  29. فعلا ً كما قالت الأخت بدور
    بأن بعض الفتيات يعاكسن الشباب
    و يقلن كلام يندى له الجبين
    أتمنى أن نتخلص من هذه الظاهرة المزعجة قريبا ً

    و برأيي الشخصي يكون ذلك بمحاولة تجنب نزول الفتاة إلى الشارع إلا للضرورة القصوى

  30. '3air كتب:

    موضوع قوي بصراحة

    و ترتيب النقاط و صياغتها بطريقة مباشرة وواضحة دليل على حرصك ياصريح على جيلك و شباب امتك.. الله يبارك فيك و يثبتك
    و كما أطلقت عليك “صريح الحريص” 🙂

    و تقبل الله منا و منك و كل عام و انت بخير “مؤخرا” 🙂

  31. Amalia كتب:

    كل عام وانت بألف خير صريح

    وجزيت خيرا على هذا الطرح

  32. farah كتب:

    جزاك الله كل الخير على مانثرت أخي صريح
    كلها نقاط مهمه ،، نحتاج التذكير دوما كي لايقع المحضور
    يجب أن لانأمن النفس
    شكرا جزيلا

  33. جزاك الله خيرا اخي صريح

    مقال ثري ودعوي قوي

    أسأل الله أن يعظم لك الأجر

  34. wafa كتب:

    جزاك الله كل خير على التنبيه والتوجيه لشبابنا وبناتنا
    اللهم انا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  35. صريح كتب:

    الله يعظيكم العافيه جميعاً ، اسف على تأخري في التعليق لكني ممتن لكل شخص اقتطع جزء من وقته وادرج تعليق هنا
    حتماً افادني وافاد كل متابع ..

    دمتم بود : )

  36. زائر كتب:

    جزاك الله الف خير ياالصريح

  37. بارك الله فيك ..
    جميل جداً ماكتبت ،، الله ينفع بك وبما خطت يمينك

  38. Janah كتب:

    موضوعك رائع اخي الكريم
    بارك الله فيك
    أسأل الله الهدايه للجميع وأخذ العبره من الغير
    قبل أن يصبح هو نفسه عبره لغيره
    وهذه دعوه للشباب بالمسارعه للزواج قبل الوقوع في مالايحمد عقباه

    حفظك الرحمن..

  39. نهــــــــــى كتب:

    جزاك الله خير ع هالموضوع الرائع وربي قمه الروعه…انا من تزوجت وانا ماحسيت اني مرتاحه كل يوم اكشف زوجي بشي جديد واخر مرة ووعدني بس ياترا وعده هالمرة بيصدق فيه …وش ذنب الزوجه اذا زوجها مايوفي لها وهي تعطيه عيونها لويبي وربي المشكله ذي يبيلها علاج والعلاج من قبل الفتيات قبل الرجال …لازم الوحده تحترم اهلها وتخاف ربها قبل شي وتحط ببالها ان اللي تكلمه يعتبرها زنوووبه يستخدمها لغرض دخوله للحمام لانها ماعرفت تحافظ ع شرفها

  40. المقهورة كتب:

    والله صحيح كل اللي قلته انا ملدوغة من زوجي …..خاني قبل فترة والسبب المعاكسات الهاتفية وعلاقاته العديدة مع البنات .فاﻷن ابتلي بمرض تناسلي …من الله…إإن ربك لبالمرصاد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s