كيف تتخلص من المشاعر السلبيه فوراً ؟

للمشاعر السلبيه مثل مشاعر الحزن ومشاعر الضيق و مشاعر الإكتئاب اثار مزعجه على النفس البشريه ، وقد تحدث عواقب لايحمد عقباها وتترك اثار عميقه في النفس  إن لم يتعامل معها الانسان بالشكل الصحيح ..

لا اظن ان احد منا يكره ان تصبح المشاعر السلبيه شيء من الماضي في حياته ، او على الاقل يستطيع التخلص منها فوراً حال محاولتها الهجوم عليه ..

ولا اظن ان احداً منا لم يتمنى يوماً ان يصل لتلك الدرجة من الراحه والسكينه التي تشبه التيار البارد حين يسري في الجسد ، ويحس بطعم السلام الداخلي حين يحل عليه ..

وطالما كنا متفقين اننا نريد التخلص من مشاعرنا السلبيه فوراً وقبل ان تتطور ونريد ان نحصل على الطمئنينه بشكل فوري أذا ما هو الحل؟ ..

سبحان الله تأملت في حديث حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فوجدت فيه سر عجيب لو علم به غير المسلم لأتخذه قاعده نفسيه له في حياته كلها ، والعجيب ان هذا الحديث حين تطبقه على نفسك فستشعر فوراً بلذة  عجيبه وسكون  يحل بسلام على قلبك ، فتصبح راضي النفس ممتناً للرب وتجد ان ذلك الشعور السلبي  قد انتهى في لحظات وكأن شيء لم يكن ، وسوف تشعر كأن هناك شيء عجيب كان يقيد تفكيرك ويحاول ان يغرقك في الظلمه ولاكنك لم تسمح له ونفذت بسهولة الى تلك الساحة المضيئة التي تعيد الأمل وتبعث بالتفاؤل لنفسك فتجدد حياتك وقدرتك على عيش حياة سعيدة ..

لاكن ماهو الحديث وماذا يقول صلى الله عليه وسلم فيه ؟

يقول صلى الله عليه وسلم ..

( ‏انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فهو ‏ ‏أجدر ‏ ‏أن لا تزدروا نعمة الله )

لو تأملنا في روائع هذا الحديث من الحبيب صلى الله عليه وسلم الذي لاينطق عن الهوى وماهو الا وحي من الله سبحانه وتعالى ، لعلمنا ان خالقنا عز وجل وهو الذي صنعنا ويعلم ادق اسرار انفسنا ، قد وضع لنا برحمته الحل لمشكلة الانفعالات النفسيه من  إكتئاب وهم وغم وحزن وضيق وضجر وغيرها من الامور التي تعكر صفو حياة النفس البشريه ..

ومن روائع نعم الله ان هذا الحديث ان جربته في اي موطن ستجد ان له اثر بالغ في النفس ، فلو فرضنا ان شخص يعمل في وظيفة ، ثم بدأ في كراهتيها بسبب عدد ساعات العمل الذي يصل لـ 8 ساعات والراتب المنخفض مقارنه بذلك الذي يحصل على اموال هائله من العمل الحر …….الخ

هنا نقول لهذا الشخص لحظة ، لماذا قارنت نفسك بمن هو اعلى منك ؟

هل سبق رأيت طفلاً  صغيراً يسير حافياً عند اشارات المرور في شمس الظهيرة الحارقة ، يتسول لأصحاب السيارات كي يشترى احدهم قطعة الحلوى منه ؟

هل فكرت بأن  ذلك المسكين يعمل ليل نهار ليساعد اباه محروماً من العلم ومحروماً من التمتع بطفولته مثل غيره

ان قارنت ساعات العمل فأنت غير راضي عن 8 ساعات بينما هو يعمل مثلك مرتين على اقل تقدير ..

وان قارنت الهواء البارد الذي يسري في مكتبك لعرفت معنى تلك الحرارة التي تأكل اقدام ذلك المسكين ..

ولو عرفت ان نقودأ  تصلك نهاية كل شهر من احدث اجهزة الصرف وتأخذها بكل عزه وكرامه لعرفت معنى ان تقف عند نافذة احدهم فينهرك او يستهزيء بك من اجل قطعة حلوى لايتجاوز مكسبه في الواحدة هلللات..

ولا تتوقف المقارنه على مجال العمل ، بل حتى في امور الحياة الأخرى ، فلو قارنت الفتاة التي لم تجد زوجاً وتأخر سنها   نفسها بمن تزوجن وتطلقن بل بعضهن تدمرت نفسياتها بسبب الزواج واصبن بعقد نفسيه ، لخف عليها الأمر وهانت عليها الحياة ، فهي على الأقل تعيش في بيت اهلها بكامل عزتها وكرامتها وبالتأكيد ان الله سوف يعوض صبرها خيرا..

اذاً  يجب ان نحترس دائماً فالشعور السلبي انما يتنامى من كثرة الشعور بالأحباط والمقارنه بمن هم اعلى في امور الدنيا ، فأذا اردت تذوق طعم الرضا والطمئنينه فعليك بقليل من المقارنه وستستمع بذلك الشعور العجيب ..وتذكر ان نفسك أمانه فلا ترهقها بالمقارانات المتعبه..

32 comments on “كيف تتخلص من المشاعر السلبيه فوراً ؟

  1. الله يا صريح
    رائع الصراحة
    بارك الله فيك يا أخي ونفع بك

  2. رولا كتب:

    جزاك الله كل خير ..
    نحتاج فعلا ان نتوقف عن المقارنة والتحسر ..
    و أن نلتفت الى ما نحن فيه من نعمة قد لا يملكها غيرنا ..
    ونسعى في طلب رزقنا والبحث عن الأفضل ..
    مع التزام رضى الله والقناعة بما يمنحنا اياه ..
    الايمان والرضى يبعثان السكينة في نفس المؤمن بلا شك ..

    بارك الله فيك .. وفي قلمك ..

  3. القائد المجهول كتب:

    بارك الله فيك
    نعم لماذا ننظر لمن أفضل منا

    الحقيقة هة ليس أفضل منا
    بل على العكس
    فهو غارق في الدنيا بشكل أكبر منا

  4. سفيان كتب:

    جزاك الله كل خير يا صريح.

    نعم إن الإنسان يجب أن يحمد ويشكر ربه على كل ما أنعم عليه به. وأن يكون متفائلا فهناك من هو أكثر منه احتياجا.

    أتمنى لك التوفيق أخي صريح.

  5. صريح كتب:

    مصطفى : شكراً يامصطفى على متابعتك واتمنى دوام الفائده لك ..

  6. صريح كتب:

    رولا : نعم وهذا هو التفكير الصحيح ان نستشعر نعم الله علينا ثم نستمتع بنعمة التفاؤل والأمل التي وفرها الله للأنسان .. احسنتي يارولا ..

  7. صريح كتب:

    القائد المجهول : طريقة تفكير جميل ، ذكرتني بما قاله ابن تيميه رحمة الله عليه حين زاره تلميذه في السجن وبكى عليه ، فقال له رحمه الله لاتبكي لحالي فأن سجني خلوه الى اخر القصة..نجد انه نظر لنعمه وجدها في السجن يرى ان غيره لم يحصل عليها وهي الخلوه بالله . احسنت ياقائد..

  8. صريح كتب:

    سفيان : نعم ياسفيان وهذا هو الصحيح ، جزاك الله خير ، ويعطيك العافيه ..

  9. نجلاء كتب:

    شكراً لك صريح..
    فعلاً..
    يجب علينا شكر الله سبحانه و تعالى على كل نعمه علينا..
    و النظر الى من يتمنون ما رزقه الله لنا..
    و لكن الانسان للأسف..
    طمّاع بطبيعته..
    دائماً يطلب المزيد و لا يقتنع بما يملك..
    و مثل ما قيل:
    ” القناعة كنز لا يفنى”

    موضوع رائع..

  10. أماني كتب:

    موضوع جدآ جدآ رائــــع

    بالفعل الحمد لله على نعمه

    احنا ماعرفنا قيمه الشي نعرف لمن نفقده

    الحمد لله على كل شي

    موضوع رائـــع

    اشكرك 🙂

  11. آلاء الحالمه كتب:

    جمييييل جدا ياصريح..
    والحمد لله على النعمة فعلا..

    موضوع ممتع حقاً..

    🙂

  12. آفاق حالمه كتب:

    كلام جميل جداً
    شخصياً دائماً اضع ببالي هذا الإعتبار .. اذا تعرضت لمشكله
    واحمد ربي كثيراً أنني افضل من غيري .. لكن =/

    ( إن الإنسان خلق هلوعا، إذا مسه الشر جزوعا، وإذا مسه الخير منوعا)

    جزاك الله خير ~

  13. ماسة زيوس كتب:

    طيب..لو نظرنا الى الإثنين..يجب أن نكون مقتنعين بما نحن عليه أولا….وأن نطمح للأفضل..ونساعد ايضا من هم أقل منا لواستطعنا..شكرا لك

  14. night words كتب:

    السلام عليكم
    جزاك الله خيراً الأخ صريح ما أحوجنا لهذه الأحاديث الماسية لنستطيع التغلب على هذه الحياة الصعبة منذ فترة بسيطة استخدمت هذه القاعدة و استطاعت أن تحمل قليلاً من همومي شكراااااااااااااااااااااً أخي العزيز
    أجمل ما في حياتي الجوري

  15. lOsT كتب:

    انا وللأسف من الناس اللي وايد اييهم شعور سلبي !!

    لكني احط فبالي أن الشعور بـ ( الحزن + الضيق + الإكتئاب ) كتبها الله لي يمكن عشان يكفر فيها عن سيئاتي ويرفع فيها درجتي ..

    لأن عندي قانون حطيته فبالي أي شي احبه والله ما عطاني اياه فهو خير لي وأي شي أكرهه وصار فبيكون لهدف معين الله أعلم فيه =) >> قال الرسول عليه الصلاة والسلام فحديثه : عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سرّاء شكر فكان خيراً له وإن أصابته ضرّاء صبر فكان خيراً له ..

    الله يجعلنا دوم من الناس اللي ذكرهم النبي عليه الصلاة والسلام فهالحديث =)

    جزيت خيرا على طرحك لهالموضوع

  16. w r o o d كتب:

    مقال رائع،
    بارك الله فيك ..

    صدقت يا اخي هناك حلول كثيره أوجدها لنا الخالق عز وجل، حلول عجز عن اكتشافها أعظم الاخصائيين النفسيين و أوسعهم علماً، يكفينا آحدها و أسرعها مفعولاً ألا وهو: ( الاستغفار )

    فـ لك الحمد يا الله بالإيمان.. و لك الحمد بالإسلام و لك الحمد بالقرآن و لك الحمد على ما قضيت و لك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت ..

  17. صريح كتب:

    نجلاء : صحيح ان النفس الانسانيه بطبيعتها جامحه لاتشبع ابداً وان لم يروضها صاحبها فأن الاحزان طريقه دائماً ، وما اجمل لذة الرضا والقناعه ، بارك الله فيكي ..

  18. صريح كتب:

    أماني : اللهم لك الحمد ،رائع ، كلامك ينطبق على مقاله الداعيه المعروف عبد الله بانعمة وهو شخص مصاب بشلل رباعي وانه لم يدرك نعم الله عليه الا بعد ان فقدها، ويحمد الله على ماتبقى له من نعمة الكلام والسمع والبصر بل ويرى ان هناك من هم اقل منه وهو في خير كبير، فاللهم لك الحمد : ) ..

  19. صريح كتب:

    الاء الحالمة : جزاكي الله خير ، وان شاء الله تجدو مايسعدكم مع بقية مواضيع المدونه : ) ..

  20. صريح كتب:

    أفاق حالمه : جميل اذاً حافظي على هذه الطريقة في التفكير لأنها تؤدي لمزيد من الطمنينه بأذن الله ، واما فيما يخص الايه التي ذكرتيها فأطمئني لو اكملتي الايات لوجدتي الأية التي تليها يقول الله عز وجل فيها ” إلا المصلين ” …الى اخر الايات من سورة المعارج

    وهناك رابط رائع يشرح هذه الايات تفضلي

    http://www.holyquran.net/cgi-bin/almizan.pl?ch=70&vr=19&sp=0&sv=0

  21. صريح كتب:

    ماسة زيوس : طبعاً ، النظر لمن هم اقل منا يجعل الانسان يستشعر نعمة الله عليه ، ثم بعد ذلك جميل ان يكون لنا طموح منطلق من ثقتنا في الله لاكن قلوبنا مطمئنه ونعرف انه لن ننال الا ماقدره لنا وقد رضينا بما كتبه لنا ..

  22. صريح كتب:

    night words : رائع ودرب نفسك عليها سوف تجد ان تخلصت من همومك كلياً : )

  23. صريح كتب:

    لوست : الله لايريد للأنسان الا كل مافيه خير له بأذن الله لاكن هذا لايعني ان نتستلم للأحزان ونقول ان الله كتب علينا الهم والغم ولا فائدة سوف نعيش في اكتئاب وضيق ، لا …ولعل الحديث الذي ذكرتيه خير دليل ان المؤمن هو من يرضى بكل ماكتبه الله له ، والرضا مدخل لباب السعادة والراحه النفسيه ، وادعوكي لقراءة تدوينه “وظف مشاكلك لمصلحتك ” سوف تجدي طريقة رائعه ومجربه ” تناسب ماقلتيه ، وربي يوفقك ..

  24. صريح كتب:

    ورود: صحيح ياورود وحين ننظر في عظمة الحلول التي وضعها الله لنا نستشعر مدى الروعه التي ميزنا الله نحن كمسلمين علي غيرنا ، واما الاستغفار فرائع انك ذكرتيه فله فوائد عديده فعلاً تحدث بها كل من جربها وقد سبق ان ادرجت تدوينة بعنوان ” كيف تتخلص من القلق ” نتكلم فيها عن فوائد الاستغفار على الصحة النفسيه وقد انبهر كل من جرب الاستغفار من مدى فاعليته ، وفعلاً الحمد لله على نعمة الايمان والاسلام ، اللهم يامقلب القلوب والابصار ثبت قلوبنا على دينك ..

  25. السلام عليكم
    موضوعك رائع يااخي صريح

    فالحديث الذي اوردته عن الرسول عليه السلام هو احد مياديء في الحياة
    ووجدت السعادة الفعلية فيه

    جزاك الله كل خير .

  26. صريح كتب:

    اسيرة خيالي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، جزاكي الله خير على ذكر تجربتك مع تطبيق الحديث النبوي في حياتك ، وهذا مانريده في حياة كل مسلم ، بارك الله فيكي

  27. معالي كتب:

    (ولا تتوقف المقارنه على مجال العمل ، بل حتى في امور الحياة الأخرى ، فلو قارنت الفتاة التي لم تجد زوجاً وتأخر سنها نفسها بمن تزوجن وتطلقن بل بعضهن تدمرت نفسياتها بسبب الزواج واصبن بعقد نفسيه ، لخف عليها الأمر وهانت عليها الحياة ، فهي على الأقل تعيش في بيت اهلها بكامل عزتها وكرامتها وبالتأكيد ان الله سوف يعوض صبرها خيرا)

    الله يجزاك خير على هذا المقطع بالذات وفعلا الكثيرات منا تشغل بالها من اجل شئ لم يقدر الله له ان يكون بعد وتنظر دائما لمن هي افضل ولمن هي ارفع ولمن سبقتها بهذه المنحة الالهية كما تعتقد وتنسى او تتناسى ان ماظفرن به الاخريات ليس قطعة من الفردوس وانما مهمات جديدة ومسؤوليات كبيرة ورضا زوج ورضا حمولة وطاقة احتمال لما وراء كل ذالك ناهيك عن مسؤوليات الاطفال وتربيتهم ورعايتهم وكل هذا الغثااااء ولتعذرنني اخواتي المتزوجات لوحده يحتاج طاقة استيعابية جبارة ربما لم تستعد لها ولن تقدر عليها اختنا في الله التي لم تتزوج بعد وعموما حكمتنا الاولى في هذا* امر المؤمن كله خير *
    وجزاك الله خير اخونا صريح انرت جوانب عديدة للموضوع وفكرت بأخذ الاعتبار جميع العوامل وهذا مبدا من مبادئ الكورت في علم التفكير
    تهانينا على هذا القلم الذي يحس باوجاع مجتمعه بل ويضع لها الحلول المتاحة
    كفيت وجزيت وتبوات من الجنة منزلا

    وبالمناسبة/

    موقعنا بالأعلى يتشرف بفكركم وقلمكم عبر مداده نتمنى ان تشرفونا به واعتبر هذه دعوة مني 🙂

    اختكم في الله
    معالي

  28. صريحه كتب:

    السلام عليكم …… مقال حلووو
    بس والله نعرف ها الاشياء ..احيانا” ننساها وتغلبنا نفسنا علينا ولا ندري وش نسوي
    بس البركه في امثالك يذكرونا
    لا يفوتك محدثتك اخصائيه نفسيه
    خخخخخخخخخخ
    شكرا”

  29. الفرعون العاشق كتب:

    بجد بجد انا وانا بقرا الموضوع حسيت انه بيكلمني انا لانو انا عاندي موقف مشابه جدا ولكن بجد انا حاسس اني شفت الموضوع في وقته بجد الله يبارك فيك ويكثر من امثالك في عربيتنا

  30. Lollwa كتب:

    بارك الله فيك…

  31. حزينة كتب:

    جزاك اللة خيرا

  32. زين الدين كتب:

    جزاك الله خيرا…فعلا جيد جدا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s